أنت هنا

25 شوال 1428
المسلم-صحف+وكالات:

أعلن مصدر رسمي في إقليم كردستان العراق اليوم الاثنين أن إيران ستفتح قنصلية لها في مدينة اربيل، مقر حكومة الإقليم غدا، وسط أنباء عن اقتراح إيراني بإرسال قوات إيرانية سورية مشتركة بديلا لقوات الاحتلال الأمريكية في العراق.
وقال فلاح مصطفى، مدير عام العلاقات الخارجية في مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق لوكالة "فرانس برس": "غدا ستكون هناك مراسيم افتتاح القنصلية الإيرانية في اربيل بشكل رسمي". وأضاف ان "هذه أول قنصلية تقوم إيران بافتتاحها في إقليم كردستان العراق"، بعدما كانت تدير علاقاتها في الإقليم من خلال مكاتب تدعى (مكاتب العلاقات الإيرانية) في مدينتي اربيل والسليمانية.
من جهة أخرى، قالت صحيفة "واشنطن تايمز"، أمس، إن الوفد الإيراني الذي حضر اجتماع اسطنبول، الذي اختتم أعماله السبت، اقترح إرسال قوات إيرانية وسورية ومن دول عربية أخرى إلى العراق بدلاً من قوات الاحتلال الأمريكية، مشيرة إلى أن المقترح جوبه برفض سريع من قبل المشاركين في الاجتماع.
ونقلت الصحيفة عن المشاركين في المؤتمر أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اقترح، السبت، في اختتام أعمال المؤتمر الذي عقد في أنقرة، إمكان تشكيل تحالف يضم دول الجوار العراقي ليتولى الأمور من القوات الأمريكية.
وقال ريان كروكر السفير الأمريكي في العراق، الذي كان حاضراً الجلسة أيضا، إن متكي خص إيران وسوريا تحديدا بوصفهما مشاركين محتملين في ذلك التحالف.
ووصف كروكر هذه الفكرة الإيرانية بـ"الفنتازيا" التي لا تستحق ردا.
وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل رفض بشدة اقتراح متكي، قائلا إن ذلك سيمنع أي استقرار في العراق.
وكان نواب عراقيون من مختلف القوائم السياسية قد اتفقوا على أن مؤتمر اسطنبول لم يحقق الأهداف التي عقد من أجلها؛ كونه "جاء في وقت ومكان غير مناسبين"، و"لم يخرج بحلول حقيقية".