أنت هنا

25 شوال 1428
المسلم-وكالات:

أصدرت محكمة أمن الدولة في عمّان اليوم الاثنين حكما بالإعدام على أردني بزعم تورطه في "مؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية"، في إشارة إلى تفجير السفارة الأردنية في بغداد عام 2003.
وقالت المحكمة إن معمر الجغبير (37 عاما) 2005 خطط وأشرف على الهجوم الذي نفذ بشاحنة ملغومة خارج السفارة الأردنية في بغداد في أغسطس 2003، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا وإصابة أكثر من 60.
وجاء في لائحة الاتهام أن الجغبير تلقى أوامر من الأردني أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، الذي قتل في غارة أمريكية في العراق في يوليو 2006، وجند عناصر لتنفيذ الاعتداء على السفارة. وأسقطت المحكمة الدعوى عن الزرقاوي لوفاته.

ومن المتوقع أن تصدر محكمة أمن الدولة الأردنية حكما آخر بالإعدام في حق الجغبير بعد إعادة محاكمته في قضية اغتيال الدبلوماسي الأمريكي لورانس فولي (62 عاما)، مسؤول الوكالة الأمريكية لمساعدات التنمية الذي قتل في 28 أكتوبر 2002، بينما كان يغادر منزله، في العاصمة الأردنية عمان.
وكان الجغبير قد سلم من قبل السلطات الأمربكية إلى الأردن في مايو 2004 ، بعد صدور أحكام بالإعدام في حق الزرقاوي وسبعة آخرين (بينهم الجغبير الذي حوكم غيابيا في ذلك الوقت)، في إطار قضية مقتل الدبلوماسي الأمريكي .