أنت هنا

4 ذو القعدة 1428
المسلم-صحف:

في الوقت الذي تستعد فيه تونس لاستضافة مؤتمر دولي عن "الإرهاب" وجذوره الفكرية، جدد وزير العدل رفض بلاده الترخيص لحزب إسلامي، في إشارة إلى السماح لحركة "النهضة" بإنشاء حزب سياسي معترف به من الحكومة.
وحاول وزير العدل التونسي البشير التكاري تبرير حظر أي حزب يجعل الإسلام مرجعية له بالقول في حوار تلفزيوني: “نرفض أن تستحوذ أي جهة أو جماعة على الإسلام، الذي هو دين كل التونسيين”.
وبدد وزير العدل التونسي بذلك أي أمل لأعضاء في حركة "النهضة" حاولوا الربط بين الإفراج عن عدد من كوادر الحركة وبين تقارب مع الحكومة، التي أملوا أن تمنحهم ترخيصاً يمكنهم من مزاولة النشاط بشكل قانوني.
وكان رئيس حركة النهضة الإسلامية المحظورة راشد الغنوشي قد هنأ في خطوة غير متوقعة صهر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي مطلع شهر رمضان الماضي لإطلاقه أول إذاعة دينية خاصة، وأفرج الأسبوع الماضي عن قيادات في حركة النهضة من السجون التونسية، بينهم من حكم عليه بالسجن المؤبد.
من جهة أخرى، تستضيف تونس يوم الخميس المقبل مؤتمرا دوليا بعنوان "الإرهاب وجذوره الفكرية: المفاهيم والأبعاد وآليات المعالجة"، وفق ما أعلن وزير الثقافة التونسي محمد العزيز عاشور، وتنظم المؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
ويشارك في المؤتمر 120 شخصاً بينهم ممثلون لـ400 منظمة إقليمية ودولية، خصوصا تلك التي تهتم بالثقافة والعلوم والتربية والحوار بين الحضارات والثقافات. كما يشارك في المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان اوغلو.