أنت هنا

6 ذو القعدة 1428
المسلم-وكالات:

في تحد جديد للرئيس بوش، وافق مجلس النواب الأمريكي على جدول زمني لسحب القوات الأمريكية من العراق، بربطه تمويلا جديدا للحرب قدره 50 مليار دولار بجدول الانسحاب.
وجاءت موافقة المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أمس بأغلبية 218 صوتا مقابل 203 أصوات، وأرسل المشروع إلى مجلس الشيوخ ليواجه معركة صعبة حيث تعهد الجمهوريون بتعطيله.
ويقضي مشروع القرار الذي تبناه مجلس النواب أمس أن تخرج كل القوات الأمريكية القتالية من العراق بحلول 15 ديسمبر عام 2008. لكن لخيبة أمل الليبراليين الديمقراطيين الذين يريدون انسحابا أسرع لن يكون هذا التاريخ ملزما، كما أن التمويل الإضافي وقدره 50 مليار دولار الوارد في مشروع القرار هو لأربعة أشهر فقط، ويقل كثيرا عن المبلغ الذي طلبه الرئيس الامريكي وهو 196 مليار دولار.
وفي تعليق لها على القرار، قالت دانا بيرينو، المتحدثة باسم البيت الأبيض بعد التصويت: "إذا قدمت للرئيس (بوش) هذه النسخة من مشروع القانون فسوف يرفضها مستخدما حق النقض (الفيتو)".
ومن الجدير بالذكر أن مشروع القرار الذي مرره مجلس النواب أمس مماثل لخطة استخدم بوش الفيتو ضدها في مايو الماضي كانت تقضي بالبدء على الفور بسحب قوات الاحتلال الأمريكية من العراق والتي تقاتل هناك منذ مارس عام 2003 .
وطرح العديد من مشروعات القرارات في الكونجرس منذ يناير الماضي حين هيمن الديمقراطيون بأغلبية ضئيلة على الكونجرس بمجلسيه، وهم يفتقرون للأصوات الكافية التي تمكنهم من تخطي "الفيتو" الذي يستخدمه الرئيس بوش والتغلب على معارضة الجمهوريين الموالين له.