أنت هنا

1 ذو الحجه 1428
المسلم - وكالات

أعرب ممثل مرشد الثورة الإيرانية في مؤسسة كيهان ورئيس تحرير صحيفة "کيهان" حسين شريعة مداري، أنه لا يزال عند رأيه بأن البحرين هي جزء من إيران، ويجب على إيران استرداده .
وجدد شريعة مداري الذي کان يتحدث في جامعة طهران أمس الأحد، التأکيد على أن البحرين تعود إلى إيران وقال: "إن البحرين هي جزء من إيران أيضًا، وإن ما نقوله موثق تمامًا"، على حد زعمه .
وكان شريعة مداري، المعروف بآرائه المتطرفة والمقرب من آية الله علي خامنئي مرشد الثورة الإيراني، قد سبق وأعلن أن آراءه حول البحرين شخصية، ولا تمثل وجهة نظر الحكومة الإيرانية .
وقد أثارت مزاعم شريعة مداري غضبًا في الجزيرة العربية الخليجية التي تسعى للحصول على تفسير من طهران.
وزعم حسين خلال مقال نشره في صحيفته يوم الاثنين الماضي أن البحرين محافظة من محافظات إيران الشيعية وأن البحرينيين يطالبون بعودة الجزيرة "لوطنها الأم” .
وأثار المقال عاصفة غضب في البحرين التي تسكنها أعداد كبيرة من الشيعة ويهدد بتصعيد الموقف إلى خلاف دبلوماسي، حيث طالب مسؤول بالخارجية البحرينية رفض الكشف عن اسمه أن بلاده تنتظر ردًا رسميًا من إيران حول هذه الفرية .
ومن جانبه ندد مجلس الشورى البحريني وهو المجلس الأعلى في البرلمان بمقال شريعة مداري وقال في بيان له: "بكل أسف تابع مجلس الشورى ما صدر عن مندوب مرشد الثورة الإيرانية حسين شريعة مداري في صحيفة كيهان الإيرانية بشأن مملكة البحرين" .
وأعرب البيان عن شجبه واستنكاره لهذه التصريحات غير المسؤولة، ودعا الحكومة الإيرانية إلى احترام مبدأ حسن الجوار وعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين والمبادرة إلى توضيح موقفها بشأن هذه التصريحات، حيث أكد البيان على احترام الأعراف وقرارات الشرعية الدولية التي أكدت بشكل قاطع عروبة مملكة البحرين وسيادتها واستقلالها الوطني .
وطالب المجلس الحكومة البحرينية إلى التحقق من موقف طهران الرسمي من هذه التصريحات عبر القنوات الرسمية ووضع حد لعدم تكرارها حفاظًا على الروابط بين البلدين .
وأكد أبو القاسم وفائي المتحدث باسم السفارة الإيرانية في البحرين على أن هناك فرق بين السياسة الإيرانية وتصريحات شريعة مداري قائلاً: إنه لا يقدم المشورة لمرشد الثورة الإيراني فيما يخص السياسة الخارجية.
وأضاف: "هذا المقال يعبر فقط عن رأيه الشخصي ولا صلة له بأي مسؤول. هذا الرجل صحفي وليس مستشارا في السياسة الخارجية."