أنت هنا

23 ذو الحجه 1428
المسلم-"المركز الفلسطيني للإعلام":

ارتفعت حصيلة الشهداء المرضى من سكان قطاع غزة جراء الحصار الخانق المفروض على القطاع منذ نحو سبعة أشهر، إلى ستين شهيداً، وذلك بالإعلان عن وفاة طفلة وسيدة، إضافة إلى مسن في العقد السادس من عمره.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية أن الطفلة الرضيعة دعاء هاني حبيب من سكّان "الشجاعيّة" شرق مدينة غزة، والسيدة صفيّة شاهين من المحافظة الوسطى، انضمّتا إلى قافلة الشهداء من المرضى الممنوعين من السفر، بعد معاناةٍ من مرض عُضال أصيبتا به. كما أُعلن أيضاً صباح اليوم الثلاثاء عن وفاة محمد محمود الزاغة خضر (61 عاماً) من سكان جباليا البلد، بعد معاناته من مرض السرطان، بسبب منعه من السفر لتلقي العلاج.

ويتهدد خطر الموت عددا كبيرا من المرضى الفلسطينيين من أصحاب الأمراض الخطيرة والمزمنة في قطاع غزة، جرّاء عدم تلقّيهم العلاج، بسبب عدم توفر الأدوية، ومنعهم من مغادرة القطاع بسبب الحصار الصهيوني المشدد. ووفقا لوزارة الصحة في حكومة إسماعيل هنية فإن هناك 450 مريضاً بالسرطان في قطاع غزة، و400 مصاب بالفشل الكلوي، ونحو 450 مريضاً بالقلب، يتعرضون لتهديد حقيقي على حياتهم جراء عدم توفر الأدوية والأجهزة الكافية لمتابعة حالاتهم، فضلاً عن منعهم من السفر. وتقول الوزارة إن ما بين 600- 700 حالة في غزة تحتاج السفر شهرياً للعلاج، و250- 300 حالة مرضية تحتاج لعلاج عاجل، إضافة إلى مرضى السرطان والفشل الكلوي البالغ عددهم 900 مريض.