أنت هنا

1 محرم 1429
المسلم - صحف

أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني، أن طهران تشترط على واشنطن الالتزام بنتائج المباحثات السابقة لمواصلة المباحثات المقبلة.
ونقلت صحيفة دار الخليج الإماراتية عن حسيني حديثه لموقع "العالم" الفارسي، والذي أوضح فيه أن تعهد الأمريكيين بتنفيذ القرارات السابق الاتفاق عليها يشكل مقدمة لمواصلة المباحثات المقبلة، مشددًا على أن طهران ترفض الدخول في مباحثات غير مثمرة.
وأشار حسيني إلى أن بلاده قد قدمت للعراقيين ملاحظات عديدة وأنها بانتظار رد فعل الجانب الأمريكي على تلك الملاحظات، في إلماحة منه إلى سيطرة الجانب الأمريكي على القرار العراقي .
وسبق للجانب الإيراني أن اجتمع مع نظيره الأمريكي في ثلاث جولات للمباحثات، حيث صرح كلا الجانبين بأنها تدور حول أمن العراق، دون التطرق لأية قضايا أخرى، إلا أن الواقع يشير إلى وجود جوانب غير مكشوفة داخل هذه المباحثات .
وشهد مضيق هرمز بالخليج العربي منذ أيام تمثيلية مصغرة بين إيران وأمريكا، حيث ادعى الطرفان اقتراب عدد من القوارب الإيرانية السريعة من الأسطول الأمريكي المتواجد بالخليج لحيز المائتي يارده والتهديد بإحداث تفجيرات، ثم استعداد بحارة الأسطول لإطلاق النيران، فانسحبت القوارب الإيرانية بهدوء .
وجاء التعليق الأمريكي ليبين الثمرة المرجوة من وراء الحدث المفتعل، حيث طمأن الناطق باسم البنتاجون دول الخليج على أمنهم ما دام الأسطول الأمريكي بالمنطقة، إضافة إلى تأييد ما تروج له الإدارة الأمريكية من تخوفها على أمن الخليج من الدولة الإيرانية إذا غادرت المنطقة.
وقد تسبب الحدث في ارتفاع سعر برميل البترول إضافة لارتفاع سعر الذهب في البورصات العالمية، لكون مضيق هرمز يمثل أحد أهم شرايين ضخ البترول في العالم .