أنت هنا

2 محرم 1429
المسلم-وكالات:

أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن وزير الدفاع روبرت جيتس سيبحث خطة تقضي بإرسال 3 آلاف جندي إضافي لدعم قوات الاحتلال الموجودة هناك، تحسبا لهجوم الربيع الذي تعتزم حركة "طالبان" المقاومة شنه.
وتتكون هذه القوة من 2200 عنصر يتعين نشرها قبل شهر أبريل المقبل، وتشمل المقترحات أيضا نشر قوة أخرى إضافية لتدريب قوات الأمن في حكومة كرزاي، بحيث يبلغ العدد الكلي للقوة المرسلة 3 آلاف جندي.
وقال مسؤول في البنتاجون: إنه- في حالة التصديق على الخطة- سيتم نشر قوة المارينز الإضافية في إقليم "هلمند"، المعقل القوي لحركة "طالبان" في جنوب أفغانستان.
وقال المستشار الصحفي لوزير الدفاع الأمريكي جيوف موريل: إن المقترحات الجديدة ستكون أمام وزير الدفاع روبرت جيتس غدًا الجمعة، وأضاف: "إن الوزير سيدرسها جيدًا قبل أن يوافق عليها" إلا أنه أوضح أن قرارًا بشأنها ليس متوقعًا صدوره في الوقت الحالي".
وأشار جيوف إلى أن وزير الدفاع أجرى تقويمًا لهذه المسألة، قائلاً: "القيادة تحتاج إلى قوات إضافية على الأرض، وحلفاؤنا ليسوا قادرين على تأمينها، لذلك ننوي على الأرجح حمل جزء من هذا العبء".
وكان قادة عسكريون في أفغانستان قد طلبوا تعزيزات تبلغ 7500 جندي من قوات حلف "الناتو" إلا أنهم لم يحصلوا على ما طلبوه رغم زيادة تعرض قوات "الناتو" لهجمات من حركة "طالبان" المقاومة.
يشار إلى أنه يوجد حاليًا في أفغانستان نحو 26 ألف جندي أمريكي في إطار قوات الاحتلال الدولية التي يقودها حلف الأطلسي، ويبلغ عددها نحو 40 ألف جندي.