أنت هنا

3 محرم 1429
المسلم - صحف

كشف محمد البياتي النائب التركماني عن الائتلاف الموحد عن وجود اتصالات سرية بين الكرد والتركمان لدعم إعلان إقامة إقليم مستقل في مدينة كركوك العراقية.
ونقلت صحيفة دار الخليج الإماراتية تصريح البياتي بأن الأطراف التركمانية هي التي بدأت هذه الاتصالات مع النواب الأكراد، واصفًا هؤلاء النواب بأنهم ليسوا من أصحاب المراتب القيادية، لكنهم أصحاب الفكرة، وكشف عن وعدهم بتهيئة الرأي العام الكردي، وإقناع التحالف الكردستاني بفكرة إقامة إقليم كركوك.
وكان النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان قد طالب مرارًا بضرورة تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي ، والقاضية بإجراء استفتاء شعبي حول وضع كركوك، وعدم إملاء المواقف على مواطني المدينة، لأنها الطريقة الأكثر ديمقراطية، حسب رأيه.
يشار إلى أن النواب التركمان في البرلمان بصدد إنهاء صياغة مشروع إقامة إقليم متعدد القيادات في كركوك، ومن المؤمل طرحه في الأسابيع المقبلة كحل لمشكلة هذه المحافظة الغنية بالنفط.
من ناحية أخرى أعلن همام حمودي رئيس لجنة التعديلات الدستورية في البرلمان عن اتفاق هيئة رئاسة البرلمان وقادة الكتل السياسية على إحالة المادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك إلى المحكمة الدستورية العليا للبت في قانونيتها.
يشار إلى أن الإدارة الأمريكية تسعى من خلال قواتها الاحتلالية المتواجدة بكثافة على الأرض العراقية لإملاء سياستها على الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي والتي تهدف لتمزيق العراق إلى أقاليم مستقلة، وذلك من خلال اللعب على الأوتار العرقية والطائفية وتوزيع الثروات .
يذكر أيضًا أن هيئة علماء المسلمين بالعراق كانت قد نبهت زعماء القبائل العراقية للمخطط الأمريكي ودعتها جميعًا للاتحاد من أجل إفشال هذا المخطط، وهو ما دعى مجلس تلك القبائل للاجتماع من أجل لم الشمل ووحدة العراق .