أنت هنا

3 محرم 1429
المسلم - وكالات

أعلن دبلوماسي أوروبي أمس عن نشر قوة عسكرية أوروبية في تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى بداية فبراير القادم لحماية المتضررين من نزاع دارفور.
وبحسب وكالة فرانس برس فقد أوضح المصدر أن القرار الرسمي بإطلاق العملية من قبل دول الاتحاد الأوروبي يتوقع صدوره نهاية الشهر الحالي، وأن طلائع تلك القوات ستصل مواقعها مع بداية الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل.
وتشكلت هذه القوة بناءًا على نداءات أممية، حيث يتوقع أن يبلغ قوامها 3500 جندي، وقد أطلق عليها اسم "يوفور- تشاد- جمهورية إفريقيا الوسطى" ويقودها الجنرال الأيرلندي "باتريك ناش".
وكان من المفترض نشر هذه القوة في شهر نوفمبر الماضي، ولكنه تم التأجيل لأسباب أعلن أنها متعلقة بعدم وجود إمكانات لدى دول الاتحاد الأوروبي وخصوصًا في وسائل النقل الجوية كالمروحيات والطائرات التي تحتاجها القوة في تحركاتها داخل المنطقة الشاسعة.
وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية عن تقديمها لكافة الإمكانات اللازمة للقوة الأوروبية في تشاد وإفريقيا الوسطى، حيث ذكر المتحدث باسم الوزارة لوران تيسير خلال مؤتمر صحافي أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سمح لوزارة الدفاع بتوفير إمكانات إضافية لتشكيل القوة الأوروبية "يوفور".
وأشار تيسير إلى وجود خلاف بين الدول الأوروبية حول تشكيل هذه القوة بقوله: إن الهدف هو المساعدة على حل أزمة المفاوضات مع الشركاء الأوروبيين حول تشكيل هذه القوة، دون أن يشير إلى ماهية هذه الخلافات .