أنت هنا

3 محرم 1429
المسلم - وكالات

أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب اللبناني أن رئيس المجلس نبيه بري قد أرجأ اليوم الجمعة الجلسة البرلمانية المقرر عقدها غدًا السبت لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية إلى 21 من الشهر الجاري.
وكما أشارت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فقد أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب بيانًا جاء فيه: إن "هذا التأجيل يأخذ في الاعتبار المساعي الحميدة التي بذلها ويبذلها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في سياق تنفيذ مقررات مؤتمر وزراء الخارجية العرب".
ويعد هذا هو التأجيل الـ 12 منذ الدعوة لانعقاد المجلش لانتخاب رئيس للبلاد قبل أكثر من ثلاثة أشهر على الرغم من مساعي موسى لإقناع الأطراف اللبنانية بالخطة العربية الرامية لإنهاء الأزمة السياسية.
وكانت الجمهورية اللبنانية قد دخلت فراغًا رئاسيًا منذ انتهاء ولاية الرئيس اللبناني السابق اميل لحود في الـ24 من نوفمبر الماضي.
وتشهد لبنان إقبالاً من قبل شعبها على شراء الأسلحة بكافة أنواعها تحسبًا لدخول البلاد في حالة من الفوضى الأمنية التي قد تفضي لحرب أهلية جديدة في حال استمرار الأزمة بين ساستها بشأن التوافق على رئيس للبلاد، وحكومة لبنانية ذات مكون مقبول من القوى المختلفة .
يشار إلى أن مسألة ملء فراغ سدّة الرئاسة اللبنانية لم تعد هي محور الخلاف في لبنان بل قضية التوازنات بين الطوائف وحتى داخل الطائفة الواحدة؛ فالبعض يرى أن ميزان القوى بات يميل لمصلحة هذه الطائفة على حساب تلك، وأن التشكيلة الحكومية المقبلة يجب أن تُراعي هذا المعطى الجديد، وما يزيد الأمور تعقيداً هو السند الخارجي لبعض هذه الطوائف، فتتحّصن به لتشهر سيف الرفض.