أنت هنا

6 محرم 1429
المسلم - وكالات

صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان اليوم الاثنين بأن حكومته قد تسعى لتمديد تفويض البرلمان التركي للجيش لاستكمال عملياته العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني المتمركز بشمال العراق قبل انتهاء التفويض الحالي في أكتوبر القادم.
وكانت القوات المسلحة التركية قد شنت عمليات قصف جوي ومدفعي على أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني داخل الشمال العراقي بعد تفويضها برلمانيًا في 17 من أكتوبر الماضي ولمدة عام واحد .
ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن أردوجان قوله لكبار رجال الأعمال في مدريد، حيث من المقرر حضوره لمنتدى تحالف الحضارات: "نأمل أن ينتهي قتالنا ضد الإرهاب بسرعة لكني لا أستطيع أن أقول متى ينتهي" .
وبين أردوجان إصرار أنقرة على تصفية عناصر حزب العمال بقوله: "إذا لم ينته فسنطلب من البرلمان تفويضًا آخر لنتمكن من مواصلة الأمر".
وتؤكد تركيا على الحق الذي يعطيه لها القانون الدولي بتنفيذ عمليات عبر الحدود، كما سبق وأعلنت عن تلقيها معلومات استخباراتية من الإدارة الأمريكية لتوخي الدقة في عمليات القصف التي تستهدف حزب العمال الكردستاني.
وعلى الرغم من قيام الكوماندوز التركي بهجمات محدودة داخل الأراضي العراقية، إضافة لوجود حشد عسكري تركي يصل لمائة ألف مقاتل، فإن المعلقين يضعفون من احتمال قيام تركيا بغزو شامل للشمال العراقي.
وتسببت إستراتيجية حزب العمال الكردستاني الإرهابية في وفاة 40 ألف تركي منذ عام 1984 عندما بدأ الحزب قتاله لإقامة وطن للأكراد في جنوب شرقي تركيا.