أنت هنا

13 محرم 1429
المسلم-وكالات:

طالبت حركة "حماس"، خلال تظاهرة قرب معبر رفح، الجامعة العربية، التي يجتمع مندوبوها اليوم بشكل استثنائي، باتخاذ قرار يلزم مصر فتح هذا المعبر لإدخال الاحتياجات اللازمة للفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.
وقال خليل الحية، القيادي البارز في حركة "حماس"، وعضو المجلس التشريعي، في كلمة خلال تظاهرة نظمتها الحركة قرب معبر رفح للتنديد بالحصار "الاسرائيلي": "نطالب الجامعة العربية أن تكسر الحصار". وأضاف: نريد قرارا عربيا يطلب من مصر ويلزمها ويعينها أن تفتح هذا المعبر (معبر رفح) ويدخل منه كل ما يريده الشعب الفلسطيني".
وأكد الحية أن "على الأمة أن تتحمل مسؤولياتها (..) لا تعتب مصر الجارة ولا أمتنا العربية على الشعب الفلسطيني فيما يفعل ولا تعتب على فصائل المقاومة فيما تفعل(...) ما زال في جعبتنا أن نفعل الكثير. لا تضطرونا أن نفعل أشياء قد لا ترضي العرب لكنها ترضي الله". مشيرا إلى أن "مصر والسعودية تعرفان كيف تكسران الحصار بفتح المعابر كلها والحدود كلها"، على حد قوله.
واتهم الحية السلطة الفلسطينية في رام الله بالمشاركة في حصار غزة. وقال إن "أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ومن في المقاطعة هم جزء من الحصار، وإذا أرادت السلطة غير ذلك عليها أن تطالب الجامعة العربية اليوم بأن تفتح مصر المعبر"، وأضاف: "على رام الله أن تسكت عن مراهنتها بأننا سنرفع الراية البيضاء".
وتعيش معظم مناطق قطاع غزة من دون كهرباء منذ مساء أمس الأحد بسبب توقف محطة توليد الكهرباء إثر إحكام الكيان الصهيوني حصاره على القطاع، ووقف إمدادات الوقود والمواد الأساسية إليه مما ادى الى توقف مضخات المياه والصرف الصحي وتعطيل جزئي في المشافي والمراكز الطبية اضافة الى اغلاق معظم المخابز.
وكان مجلس جامعة الدول العربية قد أعلن عن عقد اجتماع عاجل واستثنائي على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الاثنين في القاهرة لبحث الحصار الذي تفرضه "اسرائيل" على قطاع غزة.