أنت هنا

18 محرم 1429
المسلم-وكالات

شهدت عدة عواصم عربية مظاهرات ومسيرات حاشدة تندد بالحصار المفروض على قطاع غزة، وتطالب بسرعة التدخل لفك الحصار بشكل كامل وباستمرار فتح معبر رفح أمام الفلسطينيين.
وخرجت مظاهرات جماهيرية غاضبة ضمت الآلاف، بعد صلاة الجمعة أمس، في عدة مدن ومحافظات أردنية، استجابةً لدعوة أحزاب المعارضة والحركة الإسلامية.
وخرجت هذه المسيرات في العاصمة عمان ومدن الزرقاء وإربد ومأدبا والرصيفة، وردد المتظاهرون هتافات منددة بالحصار على قطاع غزة، ورفعوا لافتات تعبر عن تضامنهم مع المحاصرين في القطاع ونصرتهم للمقاومة الفلسطينية.
وندد المتظاهرون بزيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأخيرة إلى المنطقة، معتبرين أنه أعطى الضوء الأخضر للعدوان على غزة، ومؤكدين على رفض ما طرحه حول حق العودة.
وطالبت أحزاب المعارضة المنظِّمة للمسيرة من وصفتهم بـ "العرب الصامتين" بالتحرك لفك الحصار ولإنقاذ غزة من "أكبر جريمة في التاريخ".
وفي القاهرة، خرج آلاف المصريين في تظاهرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب؛ للمطالبة بإنهاء الحصار على أهالي قطاع غزة, ورفع المتظاهرون وأغلبهم من جماعة الإخوان المسلمين وحركة كفاية لافتات تقول "أنقذوا غزة, الحرية رغم الحصار". كما منع الأمن انطلاق مسيرات تضامنية أخرى في منطقة الأزهر ومناطق أخرى متفرقة بعد صلاة الجمعة.
وفي قطر، شهدت العاصمة الدوحة مسيرة تضامنية حاشدة للاحتجاج على سياسة الحصار الخانق المفروضة على قطاع غزة.
وتقدم المسيرة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والذي طالب باستمرار فتح معبر رفح لتمكين المواطنين الفلسطينيين من حريتهم، داعيًا حركتي "حماس" و"فتح" إلى التحاور.
وكانت قطر قد أطلقت الخميس الماضي حملة إغاثة عاجلة لصالح الفلسطينيين المحاصرين في غزة، بعنوان "قطر ـ فلسطين 2008"، كما تم تكليف الهلال الأحمر القطري، بتقديم معونات عاجلة بقيمة 20 مليون ريال قطري لأهالي غزة.
أما في البحرين، فقد نظم المئات من المواطنين اعتصامًا تضامنيًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مطالبين برفع الحصار المفروض عليهم منذ نحو ثمانية أشهر متتالية.
وفي السياق ذاته، تواصلت الوقفات الاحتجاجية اليومية أمام مبنى الأمم المتحدة في العاصمة المغربية الرباط، والتي تأتي ضمن الفعاليات المغربية المنددة بالحصار الخانق المفروض على قطاع غزة.