أنت هنا

18 محرم 1429
المسلم-وكالات:

أعلن الشيخ علي الحاتم السليمان، رئيس مجلس عموم شيوخ العراق، أن محافظة الأنبار، ومجلس عموم عشائر العراق، ومجالس الإسناد في المحافظات قررت عدم رفع العلم الجديد الذي أقره البرلمان قبل أيام.

ونسبت وكالة الأخبار العراقية (واع) إلى السليمان قوله: "أصدرنا تعميما بشكل رسمي في محافظة الأنبار وإلى جميع مكاتب المجالس ومقرات الصحوة ومجالس الإسناد في المحافظات بضرورة عدم رفع العلم الجديد الذي أقره البرلمان، وإبقاء العلم العراقي الحالي الذي ما يزال يرفع في العراق وخارجه".

وكانت موافقة البرلمان العراقي الذي يسيطر عليه الشيعة والأكراد على علم جديد مؤقت للبلاد قد أثارت استياء ورفضا في مختلف أنحاء العراق، لا سيما في المحافظات التي تقطنها أغلبية سنية، وبخاصة في بغداد التي رفع معظم سكانها العلم القديم على سياراتهم في احتجاج صامت.

ونسبت وكالة "رويترز" للأنباء إلى أمير سعدون، وهو أحد المقيمين في بغدادقوله: "يقول الأكراد إن صدام هو المسؤول عن هذا العلم (العلم القديم الحالي)، إلا أن الأمر ليس كذلك. نحن نرفض تغيير العلم لأنه يمثلنا جميعا".

ومن الجدير بالذكر أن هيئة علماء المسلمين في العراق كانت قد وصفت قرار مجلس النواب تغيير العلم العراقي ومحو نجومه الثلاث بأنه "فاقد للشرعية، كونه يأتي في ظل عملية سياسية تجري في زمن الاحتلال، وكل ما يقر في زمن الاحتلال فهو باطل".
وأوضحت الهيئة في بيان لها أنها «على قناعة تامة بأن كل ما يقر في زمن الاحتلال لن يبقى بعد رحيله"، وأضافت: "إننا على إيمان كبير وثقة تامة بوعي العراقيين جميعاً وقدرتهم على تجاوز محنة الاحتلال وما يترتب عليها من أمور لا ترضي الله ولا تحقق لهم شيئاً مذكورا"، وشددت الهيئة في بيانها على أن "إقدام مجلس النواب على تغيير العلم العراقي خطوة لا يمكن أن نستغرب دوافعها خاصة في ظل الاحتلال وتحت حراب المحتل". وأضافت أن "هذا التغيير يأتي في إطار سلسلة طويلة من القرارات التي تمس سيادة العراق، وتقدح في مشاعر غالبية العراقيين الذين رفضوا هذا التغيير في ظل احتلال ظالم وقوي وهيمنة استأثرت بقرار العراق السياسي من خلال مجلس نواب تحركه لتنفيذ رغباتها متى شاءت".