أنت هنا

17 ربيع الأول 1429
المسلم ـ وكالات

قال رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف ان منظومة الدفاع الصاروخية التي تعتزم الولايات المتحدة بناؤها في دول أوروبا الشرقية لن يتم استخدامها ضد إيران وإنما ضد روسيا والصين.

وقللّ جورباتشوف، من أهمية التهديد الإيراني الذي تتذرع به الولايات المتحدة لبناء منظومة الدفاع الصاروخية مؤكدًا في مقابلة صحفية ان النظام الذي تعتزم الولايات المتحدة نشره "لن يستخدم ضد إيران وإنما ضد روسيا والصين" بحسب قوله.

وأوضح جورباتشوف أن الرادارات الأميركية تمثل مشكلة جدية وأن الحكومة التشيكية وافقت على نشرها في أراضيها لفترة طويلة دون تفويض من مواطنيها.

وكان فيليب كويل، مستشار مركز معلومات الدفاع فى واشنطن ومساعد وزير الدفاع السابق قد أكد منذ عدة أشهر أن إيران لا تمثل خطرا على موقع الدرع الصاروخي الأمريكية المخطط له فى شرق أوروبا، وكذلك أن الدرع سوف يعجز عن التصدي لخطر ايرانى مفترض فى المستقبل.

وتصر الولايات المتحدة على أن الدرع يهدف إلى حماية الدول الأوروبية من هجمات صاروخية محتملة قد تشن عليها من دول أخرى، بينما ترى موسكو في الدرع تهديداً لهيبتها الإستراتيجية ومحاولة لمحاصرتها عبر دول كانت تدور في فلكها خلال الحقبة السوفيتية.