أنت هنا

18 ربيع الأول 1429
المسلم ـ وكالات

رفضت أنقرة الالتزام بإرسال قوات إضافية إلى أفغانستان، وبرر القادة الاتراك موقفهم لنائب الرئيس الاميركي ديك تشيني بأن العمليات ضد الاكراد تمنعهم في الوقت الراهن من تعزيز دعمهم للولايات المتحدة في افغانستان.

وقال مسؤول أميركي إن تشيني ناقش مع الأتراك إمكانية دعم أنقرة لقوات حلف الأطلسي في أفغانستان، لكنه لم يتلق دعما قاطعا بإرسال مزيد من القوات.

وأكدت وكالة انباء الاناضول التركية شبه الرسمية ان تشيني لم يقدم طلبا مباشرا الى تركيا لارسال تعزيزات الى افغانستان. لكن مسئولا أمريكيًا اوضح ان تشيني قدم عرضا وصفه بـ"المقنع" لتعزيز مشاركة تركيا في افغانستان.

وأوضح مسؤول تركي كبير "إننا نولي اهتماما كبيرا لأمن أفغانستان، وبما أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي فإننا نمتثل لقرارات الحلف"، لكنه أكد أنه لا يمكن لتركيا أن تمتثل لتلك القرارات إذا كان من شأنها أن تضعف الكفاح ضد ما وصفه بـ"الإرهاب".

وتسعى الولايات المتحدة الى دفع حلفائها في حلف شمال الاطلسي الى المساعدة على تعزيز القوات المحتلة في افغانستان لسحق المقاومة الأفغانية قبل قمة الحلف في بوخارست مطلع الشهر المقبل.

وكان تشيني قد توجه مساء الاثنين الى تركيا بعد جولة شملت زيارتين قصيرتين لم يعلن عنهما مسبقا للعراق وافغانستان وزيارات مقررة الى سلطنة عمان والسعودية ودولة الاحتلال الصهيوني والضفة الغربية.