أنت هنا

6 ربيع الثاني 1429
المسلم-وكالات:

هددت روسيا برد "عسكري" على انضمام أوكرانيا وجورجيا الى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، معتبرة أن اقتراب الحلف من حدودها يمثّل تهديدا مباشرا لأمنها.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين: إن اقتراب حلف "الناتو" من الحدود الروسية يمثل تهديدا مباشرا لأمن روسيا. واعتبر كامينين قبيل زيارة وزير الخارجية الأوكراني فلاديمير اوجريزكو المرتقبة إلى موسكو أن نهج القيادة الأوكرانية الرامي للانضمام إلى "الناتو" هو إحدى المشكلات التي تعاني منها العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.
وذكّر بأن الرئيس فلاديمير بوتين طرح موقف روسيا هذا بوضوح في قمة "الناتو" التي عقدت في بوخارست مؤخرا وأثناء لقائه مع نظيره الأمريكي جورج بوش في منتجع "سوتشي" على البحر الأسود أوائل الشهر الجاري، مؤكدا أن الادعاء بأن «توسع الناتو غير موجه ضد روسيا لا يقنع موسكو».
ونقلت وكالة "انترفاكس" أمس عن رئيس الأركان الروسي الجنرال يوري بالويافسكي قوله: إن "روسيا ستتحرك بالتأكيد للدفاع عن مصالحها عند حدودها"، مؤكدا أن بلاده ستتخذ "إجراءات عسكرية" لمواجهة ذلك، وأضاف: "الاجراءات لن تقتصر على الجانب العسكري، بل ستكون ذات طبيعة أخرى أيضاً".
وكانت قمة الناتو التي انعقدت في العاصمة الرومانية بوخارست بين الثاني والرابع من الشهر الجاري قد قررت تأجيل إدراج جورجيا وأوكرانيا في خطة العمل لنيل عضوية الحلف، إلا أن سكرتير عام الحلف ياب دي هوب شيفير أكّد أن جورجيا وأوكرانيا ستحصلان على عضوية الحلف في المستقبل.