أنت هنا

7 ربيع الثاني 1429
المسلم- وكالات

أسفر انفجار قنبلة في حسينية "سيد الشهداء" بمدينة شيراز بجنوب ايران، مساء السبت، أثناء الخطبة الأسبوعية للشيخ الشيعي أنجوين جاد، عن مقتل ثمانية إيرانيين على الأقل، وإصابة اكثر من 50 آخرين، وفق حصيلة أولية.
وقالت وكالة فارس للأنباء، شبه الرسمية "يتوقع ارتفاع عدد القتلى لأكثر من ثمانية لان بعض المصابين في حالة حرجة"، ولم يتسن على الفور الحصول على مزيد من التفاصيل وليس هناك اي إشارة الى من يحتمل ان يكون وراء الهجوم.
وتشهد ايران حوادث تفجيرات متفرقة في السنوات الأخيرة معظمها في الجنوب، وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن نحو 65 شخصا اعتقلوا في فبراير، واتهموا بأنهم وراء تفجير أسفر عن مقتل أفراد من الحرس الثوري الإيراني في إقليم حدودي بجنوب شرق البلاد.
وذكر مراسل قناة "العربية" في إيران أن المسجد يقع ضمن جزء من ثكنة تابعة للحرس الثوري الإيراني.
ويعتبر الحرس الثوري بمثابة الجيش العقائدي والحرس الوفي للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، رغم أنه لا يعد من الناحية التنظيمية جزءا من القوات المسلحة الإيرانية بل يتمتع بقيادة مستقلة تتلقى أوامرها من خامنئي مباشرة.
ويتألف الحرس الثوري الإيراني- حسب تقديرات المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن- من 350 ألف عنصر، في حين يرى معهد الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن أن عدد أفراده لا يتجاوز 120 ألفا.
ويعرف عن عناصر الحرس ولاؤهم الأعمى للنظام وجاهزيتهم للدفاع عنه ضد "أعداء الداخل والخارج"، ما جعلهم موضع تكريم القيادة وتمتعهم بنفوذ كبير داخل أجهزة الدولة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
يشار إلى أن شيراز تقع جنوب غرب إيران، وهي عاصمة محافظة فارس. تقع على ارتفاع 1486 متراً فوق مستوى سطح البحر، وسط جبال زاجروس، وبلغ عدد سكانها بحسب إحصائيات عام 2005 إلى ما يربو عن 1255955 نسمة.