أنت هنا

10 ربيع الثاني 1429
المسلم-وكالات:

قال البابا بنديكتوس السادس عشر، بابا الفاتيكان، عشية زيارته التي يقوم بها لواشنطن والتي حظي خلالها باستقبال رئاسي: إنه "يشعر بالعار الشديد" من الانتهاكات الجنسية التي يرتكبها بعض القساوسة في الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة.

وجاءت تصريحات البابا في مستهل أول زيارة يقوم بها إلى الولايات المتحدة منذ اعتلائه سدة البابوية قبل نحو ثلاث سنوات، وأخبر البابا الصحفيين الذين رافقوه على متن الطائرة التي أقلته إلى قاعدة "أندروز" الجوية القريبة من العاصمة واشنطن أن الاعتداءات الجنسية التي تورط بها رجال الدين الكاثوليك قد جلبت المعاناة للكنيسة الكاثوليكية الأمريكية وله شخصيا.

وأضاف: "أنا أشعر من أعماقي بالعار، وسأفعل كل ما هو ممكن كي لا يقع مثل ذلك في المستقبل. فمن الأهم أن يكون لدينا قساوسة وكهنة جيدون، على أن يكون لدينا العديد منهم، ونحن سنعمل ما بوسعنا لتضميد الجراح"، على حد قوله.

يُذكر أن الكنيسة الكاثوليكية الأمريكية قد شهدت خلال السنوات الأخيرة موجة من الاتهامات بتورط عدد من القساوسة والكهنة في فضائح جنسية شملت الاعتداء على أطفال وقاصرين، واضطر عدد من هؤلاء القساوسة إلى دفع نحو ملياري دولار أمريكي للتستر على الجرائم التي ارتكبوها.

ويتبع نحو ربع الأمريكيين يتبعون الكنيسة الكاثوليكية الأمريكية التي تشهد تغيرات كثيرة مع وصول أعداد كبيرة من المهاجرين من أتباعها من بلدان أمريكا اللاتينية إلى البلاد.

من جهة أخرى، يجري الرئيس بوش والبابا بنيدكت السادس عشر لقاء في المكتب البيضاوي تتصدره قضايا عربية وإسلامية حيث تتركز المحادثات حول "مكافحة الإرهاب والمتشددين"، بخاصة في الشرق الأوسط، في إشارة إلى الإسلاميين، وتشمل المحادثات أيضا الوضع في العراق، كما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض. وسيتطرق اللقاء أيضا إلى والوضع في لبنان حيث تعيش مجموعة مسيحية كبيرة.

ويقام اليوم الأربعاء حفل استقبال حاشدا للبابا بنيدكت السادس عشر الذي يزور الولايات المتحدة للمرة الأولى، في البيت الأبيض. ووصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو زيارة بنيدكت السادس عشر للولايات المتحدة بأنها "تاريخية ورائعة"، مؤكدة أن حفل استقبال البابا سيكون واحدا من أكبر الاحتفالات في البيت الأبيض، إذ يصادف ميلاده الحادي والثمانين. وقالت إن ما بين تسعة آلاف واثني عشر ألفا من المدعوين تم اختيارهم بعناية فائقة للمشاركة في الحفل الذي سيقام في حديقة البيت الأبيض.

وسيمضي البابا ستة أيام في واشنطن ونيويورك، كما يلقي خطابا في الأمم المتحدة اليوم الأربعاء.