أنت هنا

12 ربيع الثاني 1429
المسلم - صحف

أظهر استبيان سنوي تجريه جامعة ميرلاند الأمريكية تنامي المشاعر السلبية ‏لدى الرأي العام العربي تجاه الولايات المتحدة الأمريكية وبشكل غير ‏مسبوق .‏
وتسبب هذا الاستبيان، الذي أجرته مؤسسة زغبي مع شبلي تلحمي التابعة ‏لجامعة ميرلاند، والذي تكمن أهميته في انتظام اجرائه بشكل سنوي وبنفس ‏الأسئلة وفي نفس المنطقة الجغرافية، في خيبة أمل كبيرة لدى المعنيين في ‏الإدارة الأمريكية .
وجاءت نتائج الاستطلاع الذي شمل عناصر من مصر والسعودية ‏والإمارات والأردن والمغرب ولبنان، لتؤكد على أن "إسرائيل" والولايات ‏المتحدة يمثلان أكبر خطر على المنطقة العربية، حيث أعرب 83% عن ‏مشاعرهم السيئة تجاه الولايات المتحدة .
واعتبر 95% أن "إسرائيل" تمثل أكبر خطر، و88% قالوا إن الولايات ‏المتحدة تمثل ثاني أكبر خطر وذلك مقابل نسبة 85% لـ"إسرائيل" و72% ‏للولايات المتحدة في استطلاع عام 2006.
وأظهر الاستطلاع أن 65% لا يعتقدون أن الديمقراطية هي الهدف الحقيقي ‏لاهتمام الولايات المتحدة بالمنطقة، وارتفعت نسبة الذين يرون أن القضية ‏الفلسطينية هي "الأهم" حيث بلغت نسبة المؤيدين في مصر لهذا الرأي 86% ‏مقابل 77% في العام 2006، كذلك عبر 80% عن اعتقادهم بأن حالة ‏العراقيين ازدادت سوءًا بعد الغزو، وقال 2% فقط إن العراقيين اصبحوا ‏بحالة أفضل.‏