أنت هنا

13 ربيع الثاني 1429
المسلم- صحف

وجه الرئيس التركي عبد الله جول دعوة إلى زعماء الأحزاب السياسية، على مأدبة غذاء، يوم 23 ابريل الحالي، بقصر الرئاسة، وذلك بمناسبة مرور 80 عامًا على افتتاح البرلمان التركي. وشملت الدعوة زعماء الأحزاب السياسية ونوابهم الممثلين في البرلمان وعدد من قادة الجيش التركي.
وقد أعلن رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض دنيز بايقال رفضه تلبية الدعوة، بينما علق جول على هذا الرفض بقوله: "لقد وجهنا الدعوة إلى الجميع ومن أراد التلبية فليحضر، ومن أبى فله ما يشاء.
وفي السياق نفسه؛ وجه الصحفيون سؤالا إلى رئيس البرلمان التركي طوبطان كوكسال، حول ما يتردد من أن الجيش سيقاطع هذا الحفل وسيمتنع عن الحضور، فأجاب على الصحفيين بقوله:" إن المقاطعة أمر لا يليق بالجيش، وأظنهم لا يفعلون ذلك، والدعوة وجهت للجميع وسنرى معًا من حضر ومن تخلف عن الحضور".
يذكر أن هذه الدعوة تأتي في توقيت يعد من أكثر أحوال تركيا السياسية اضطرابًا. ولذا، يرى البعض أن هذا اللقاء قد يكون بادرة إيجابية نحو التقاء الأحزاب على رؤية جماعية وطنية تجنب تركيا الكثير من الخسائر السياسية والاقتصادية.
وعلى صعيد آخر؛ أحبطت قوات الأمن التركية محاولة جديدة لاغتيال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، وكشفت صحيفة "وطن" التركية أن رئيس الوزراء نجا بأعجوبة من محاولة اغتيال خطيرة كان من المقرر تنفيذها خلال مدة قصيرة في منزله بمنطقة" أوسكودار" بالطرف الآسيوي من إسطنبول.
وأوضحت الصحيفة أن الشرطة عثرت على خرائط مفصلة عن المنزل وغرفه ومنافذه والمنطقة المحيطة به خلال عملية مداهمة قامت بها الشهر الماضي على منازل لعناصر من منظمة مؤتمر كردستان للحرية والديمقراطية- كاديك أو حزب العمال الكردستاني.
وتجري الشرطة التركية تحقيقاتها بشأن كيفية التوصل إلى رسم مفصل للمنزل، في الوقت الذي تمت فيه مضاعفة الحماية الأمنية لأردوغان.