أنت هنا

16 ربيع الثاني 1429
المسلم - وكالات

أعلن مسؤول تركي اليوم الثلاثاء أن تركيا بصدد افتتاح اولى محطاتها ‏النووية لتوليد الطاقة الكهربائية مع حلول عام 2015 وبتكلفة إجمالية قد ‏تصل إلى 15 مليار دولار.
وصرح مدير شركة كهرباء (تيتاس) الحكومية حاجي دوران غوكايا لوكالة ‏أنباء الأناضول التركية بأن الشروط القانونية المتعلقة بإنشاء مثل هذه ‏المحطات مذللة حاليًا، وأنه لم يبق سوى الحصول على عروض مناسبة من ‏الشركات المعروفة بإقامة هذا النوع من المفاعلات السلمية.
وأشار حاجي إلى ان تركيا ستتلقى هذه العروض خلال الفترة من 24 من ‏شهر أبريل الجاري وحتى الـ24 من شهر سبتمبر المقبل .‏
وكشف حاجي عن تقدم أربع شركات حتى الآن للمشاركة في مناقصة إنشاء ‏أول مفاعل نووي لتوليد الطاقة الكهربية في تركيا، متوقعصا ارتفاع العدد ‏لأكثر من 15 شركة قبل نهاية الموعد المحدد .
وتشير التصريحات السابقة لمسؤولين أتراك أن المفاعل المشار إليه سيكون ‏بقوة 1500 ميجاوات، وذلك ضمن ثلاثة مفاعلات نووية تهدف تركيا ‏لإنشائها على المدى القريب .
وكان رئيس وزراء تركيا رجب طيب أوردجان قد صرح قبل عامين عن ‏عزم تركيا إنشاء ثلاث محطات نووية سلمية بقوة تبلغ خمسة آلاف ‏ميجاوات للتغلب على النقص الكبير في مصادر الطاقة وإيجاد مصادر بديلة ‏لا ترهق ميزانية الدولة .
يذكر أن تركيا قد وقعت قبل 50 عامًا اتفاقًا مع الإدارة الأمريكية للتعاون ‏في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، حيث تم بمقتضى ذلك إنشاء أول ‏مفاعل نووي تركي للأبحاث بطاقة 1 ميجاوت، ولم يعقب ذلك أية محاولات ‏جادة للتطوير برغم الجدية التي كان يبديها المسؤولون الأتراك لتعويض ‏النقص في مصادر الطاقة الأخرى، وذلك بسبب البيروقراطية وعدم ‏الاستقرار السياسي والانقلابات العسكرية المتتالية.‏