أنت هنا

25 ربيع الثاني 1429
المسلم-وكالات:

أكدت العضو اليهودي في مجلس الشورى البحرين، هدى عزرا نونو، صحة التقارير التي أشارت إلى ترشيحها لتولي مهام سفيرة المنامة لدى واشنطن، مضيفة أن ترشيحها يأتي ضمن مجموعة من الأسماء الأخرى، وأن القرار الرسمي في هذا الإطار لم يصدر بعد.
من جانبها، أكدت السفارة البحرينية في الولايات المتحدة ترشيح نونو للمنصب، دون أن تحدد الموعد المرتقب لاتخاذ قرار بهذا الشأن، علماً أن تعيين نونو في هذا المنصب سيشكل سابقة في التاريخ الدبلوماسي للدول العربية التي لم تشهد من قبل اختيار يهودي لتولي تمثيلها في الولايات المتحدة.
ونسبت "الأسوشيتد برس" إلى ياسمينا بريتل، مسؤولة الإعلام في السفارة البحرينية بواشنطن قولها: إن نونو هي بالفعل "على قائمة المرشحين." ورفضت بريتل تحديد الأسماء الأخرى التي تضمها القائمة، كما رفضت تحديد الموعد الذي قد يتخذ فيه العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قرار التعيين، وقالت إن ذلك "قد يحدث غداً.. أو بعد ستة شهور،".
وكانت وسائل الإعلام البحرينية وبعض الصحف المقربة من الحكومة، قد أشارت إلى أن منصب سفيرة البحرين في واشنطن يكاد أن يكون قد حسم لمصلحت نونو.
وتعتبر نونو أول امرأة يهودية تدخل مجلس الشورى البحريني الذي عين الملك جميع أعضائه. وفي حال اختيارها لتولي المنصب، فإن البحرين ستكون أول دولة عربية ترسل دبلوماسياً يهودياً رفيع المستوى لتمثيلها في واشنطن التي تجمعها بالمنامة علاقات وطيدة، جعلتها تختار البحرين قاعدة لعمل الأسطول الأمريكي الخامس المنتشر في الخليج.
وحلت نونو في مجلس الشورى مكان ابن عمها، إبراهيم نونو، الذي شغل المقعد لأربعة أعوام، ويضم المجتمع البحريني قرابة عشر عائلات يهودية، لا يتجاوز عدد مجموع أفرادها 50 شخصاً، وقد وصل اليهود إلى البحرين في بادئ الأمر من إيران والعراق، وارتفع عددهم نسبياً مطلع القرن الماضي، قبل أن يهاجر عدد منهم إلى الكيان الصهيوني.
ويشير مراقبون إلى أن تعيين البحرين لنونو سفيرة لها في واشنطن قد يكون مقدمة لبناء علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان الصهيوني.