أنت هنا

25 ربيع الثاني 1429
المسلم-وكالات:

يصل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم في محاولة لإقناع الفرقاء اللبنانيين بضرورة انتخاب رئيس للبنان في الثالث عشر من مايو الجاري، وسط تعنت من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الذي رفض في وقت سابق عقد أي لقاء ثنائي مع زعيم تيار المستقبل سعد الحريري لجهة التوصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية.

وكان موسى قد أكد في تصريحات بالقاهرة أنه سيزور بيروت اليوم الخميس في إطار مشاركته في المنتدى الاقتصادي العربي، على أن يلتقي بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة وعون والحريري وسيسعى كما قال لإقناع المسؤولين بجدوى تنفيذ المبادرة العربية، مشيراً إلى أن ما يجري تداوله حول إجراء حوار يعد جزءاً من هذه المبادرة.

وقال مصدر بالجامعة العربية إن زيارة موسى إلى بيروت التي تبدأ اليوم قد تستمر أربعة أيام بحسب تطورات الأوضاع والتقدم الممكن إحرازه، يلتقي خلالها موسى القيادات السياسية والدينية للبحث والتشاور حول سبل تنفيذ المبادرة العربية. واشار إلى أن موسى سيلتقي رئيس الوزراء فؤاد السنيورة، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وقائد الجيش العماد ميشال سليمان، ورئيس تيار المستقبل ممثل الأكثرية سعد الحريري، وزعيم حزب الله حسن نصر الله، وعددا من القيادات الدينية، وميشال عون، والرئيس الأسبق أمين الجميل، وسمير جعجع، ووزير الخارجية فوزي صلوخ، وعددا من سفراء الدول العربية في بيروت.

ويأتي وصول موسى إلى بيروت وسط أجواء مشحونة تسبب فيها رفض رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري (الموالي لسوريا) الاستعاضة بحوار ثنائي مع زعيم تيار الأغلبية سعد الحريري عن الحوار الشامل. وكانت "قوى 14 آذار" قد فوضت رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري التفاوض ثنائياً مع بري كممثل للمعارضة، بينما تمسكت المعارضة بأن الحوار إما أن يكون شاملاً الجميع، وإما أن يكون مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، ما يعيد الأزمة اللبنانية إلى المربع الأول.