أنت هنا

27 ربيع الثاني 1429
المسلم - وكالات

أكد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المنطقة العربية لورانس ‏باتلر اليوم السبت أن بلاده لا تخطط لانسحاب "سريع" من العراق، معللاً ‏ذلك بأنه سخلق حالة من الفراغ .‏
ووصف باتلر هذا النوع من الانسحاب بأنه "سيكون عملاً غير مسؤول"، ‏مدعيًا أن بلاده لديها خطة مرتبطة بمدى تحسن الأوضاع، زاعمًا أن قوات ‏الاحتلال الأمريكي في العراق لم تعد تقوم بمهام قتالية، وأنها ليست ضالعة ‏في مواجهات مباشرة، وأنها حاليًا في مرحلة "المتابعة الإستراتيجية عن ‏بعد".
وحول العمليات الدائرة فى البصرة قصر باتلر دور قوات الاحتلال على ‏المساعدات الطبية ونقل بعض الجرحى والمصابين، و"القيام ببعض علميات ‏القصف الجوي ضد أهداف محددة"، معللاً ذلك بأن "الجيش العراقي لا يملك ‏قوات جوية حاليًا".
وحاول باتلر أن التأكيد على تنامي القدرات القتالية للجيش العراقي، مثمنًا ‏القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء العراق نوري المالكى، على حد زعمه، ‏بإرسال القوات العراقية للقضاء على الميليشيات الخارجة عن السيطرة ‏وإعادة النظام إلى المدينة.
وفي ذات الوقت ناقض باتلر نفسه حين قال: إن المالكي اكتشف عدة أمور ‏منها: أن العملية صعبة أكثر مما كان يتصور، وأن الجيش العراقى ما زال ‏فى حاجة إلى تطوير قدراته، في إشارة منه إلى احتياج الجيش العراقي ‏لمزيد من التدريب والخبرة .‏