أنت هنا

29 ربيع الثاني 1429
المسلم-وكالات:

قال وزير الدفاع المجري ايمري شيكريس إن بلاده تعتزم إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان في عام 2009 ، معلنا أن قوات مجرية ستتولى قيادة مطار كابول الدولي ابتداء من أكتوبر المقبل.
ونسبت وكالة "رويترز" للأنباء إلى شيكريس قوله أمس في اتصال هاتفي من أفغانستان التي يزورها حاليا: إن المجر سترسل 60 جنديا لتولى قيادة مطار كابول لمدة ستة أشهر. وأضاف: "هذه مهمة عسكرية معقدة بشكل خاص"؛ حيث إن الجنود المجريين سيكونون مسؤولين عن كل من الطيران العسكري والمدني في مطار العاصمة الأفغانية.
وقال وزير الدفاع المجري إن بلاده تعتزم إرسال فريقين كل منهما مكون من 20 جنديا في أوائل عام 2009 يتجه أحدهما إلى الجنوب والآخر إلى الشمال في اقليم "بغلان" لتدريب وحدات بالجيش الأفغاني. وأضاف أن هناك تأييدا حزبيا شاملا في البرلمان لهذه المهمة.
وكان شيكريس قد زار أمس الجنود المجريين العاملين ضمن قوات الاحتلال الدولية في أفغانستان التابعة لحلف شمال الأطلسي، وأجرى محادثات مع بعثة قوة الاحتلال الأمنية الدولية المعروفة اختصارا بـ "إيساف".
وللمجر عضو حلف شمال الأطلسي منذ عام 1999 نحو 210 جنود في إقليم "بغلان" تتركز جهودهم في ما يعرف بـ "أعمال إعادة الإعمار"، ويندر مشاركتهم في الأعمال القتالية.