أنت هنا

29 ربيع الثاني 1429
المسلم-وكالات:

ذكرت تقارير إعلامية اليوم الاثنين أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان سيشكل حزبا جديدا إذا قررت المحكمة الدستورية إغلاق حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه.
وذكرت قناة (كانال دي)، على موقعها على الإنترنت أن الاستعدادات استكملت لإنشاء حزب جديد. وأضافت أن اردوجان صرح بهذا خلال مأدبة عشاء مع مجموعة صغيرة من الصحفيين مساء السبت الماضي.
لكن تصريحات رسمية لم تصدر عن أردوجان أو أي من قادة حزب العدالة والتنمية بخصوص ذلك.
وكان حزب العدالة والتنمية قد قدم في الأسبوع الماضي دفوعه في القضية المثيرة للجدل والتي يسعى خلالها الادعاء التركي لحظر الحزب ومنع 71 عضوا بالحزب من بينهم أردوجان من ممارسة الأنشطة السياسية. وهي القضية التي هزت أسواق المال التركية.
وكانت المحكمة الدستورية التركية قد قبلت دعوى رفعها المدعي العام تطالب بحظر حزب العدالة والتنمية الحاكم ومنع أبرز قادته من ممارسة أية أنشطة سياسية على خلفية نجاح الحزب في تمرير قانون في البرلمان يبيح للفتيات المحجبات دخول الجامعات التركية، ما اعتبرته أوساط علمانية تهديدا لأركان الدولة التركية، في دليل دامغ على زيف دعاوى الحرية والديمقراطية التي دأبت هذه الأوساط على ترويجها واستغلالها في مواجهة المد الشعبي الإسلامي المتصاعد في تركيا حاضرة الخلافة العثمانية السابقة.