أنت هنا

2 جمادى الأول 1429
المسلم-وكالات:

كلف الرئيس الموريتاني ولد الشيخ عبد الله بموجب مرسوم صادر اليوم، يحيى ولد أحمد الواقف بتشكيل حكومة موريتانية جديدة، بعد ما قبل إستقالة حكومة الزين ولد زيدان، بعد أقل من عام على تشكيلها على خلفية اتهامات لها بالفشل في إدارة البلاد.

ومن المنتظر أن يبدأ رئيس الوزراء الجديد مشاورات لتشكيل حكومة جديدة من المتوقع أن يطال التغيير فيها أغلبية الحقائب الوزارية.

ويعتبر ولد الواقف أحد أهم الشخصيات التي احتلت واجهة المشهد الرئاسي بعد تنصيب ولد الشيخ عبد الله ونقل السلطة إليه في 19-04-2007 من طرف المجلس العسكري الذي أشرف على مرحلة الانتقال الديمقراطي.
وقد احتل مؤخرا منصب منسق الأغلبية الرئاسية التي ينضوي تحت لوائها أكثر من 40 حزبا سياسيا كما يترأس حزب "العهد الوطني للديمقراطية والتنمية" (عادل) الذي استطاع قيادة تأسيسه رغم المعارضة القوية لنشأته من طرف المعارضة الديمقراطية وحتى ممانعة العديد من أحزاب الأغلبية الرئاسية خشية العودة لممارسات "حزب الدولة" التي كانت سائدة فترة حكم الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع.

ويحمل رئيس الوزراء الموريتاني الجديد شهادة دبلوم مهندس إحصائي اقتصادي 84-86 من المغرب، وعمل أستاذا في جامعة نواكشوط كلية العلوم القانونية والاقتصادية، وشغل العديد من المناصب الإدارية الأخرى كان من آخرها مديرا للخطوط الجوية الموريتانية التي تمت تصفيتها قبل أشهر.