أنت هنا

3 جمادى الأول 1429
المسلم-وكالات:

أعلن الجيش الباكستاني في بيان له اليوم الخميس أنه اختبر بنجاح صاروخا من طراز "كروز" يطلق من الجو، ذا قدرات نووية، وذلك بعد يوم من اختبار الهند صاروخا طويل المدى قادر على حمل رؤوس نووية يزيد مداه على 3000 كيلومتر.

وذكر الجيش في بيانه أن الصاروخ الذي يدعى "حتف-8" (رعد) يبلغ مداه 350 كيلومترا تم تصميمه خصيصا للإطلاق من طائرة، وله قدرات رصد خاصة، ويمكنه توصيل كل أنواع الرؤوس الحربية بدقة بالغة، مضيفا "أنه مكن باكستان من تحقيق قدرات أكبر للمواجهة الاستراتيجية في البر والبحر".

وتقوم باكستان بشكل دوري باختبار أنظمة متعددة من الصواريخ الموجودة في ترسانتها، لإحداث توازن استراتيجي مع ما تملكه جارتها وغريمتها الرئيسية الهند، التي كانت قد اختبرت أمس الأربعاء صاروخا ذا قدرات نووية يزيد مداه على 3000 كيلومتر.

وكان التنافس بين باكستان والهند في اختبار الصواريخ قد بدأ منذ العام 1988 عندما قام البلدان بتجارب إطلاق صواريخ نووية في ظرف متقارب.

ومن الجدير بالذكر أن باكستان كانت قد أجرت تجربة على نسخة جديدة من صاروخ قصير المدى يدعى "حتف 3" قادر على حمل صواريخ نووية، في ديسمبر من العام 2006. كما أجرى الجيش الباكستاني تجارب كذلك على صاروخ باليستي نووي متوسط المدى من طراز "شاهين 1".

وكانت باكستان قد أُعلنت رسميا كقوة نووية عام 1998، في أعقاب إجرائها تجربة نووية تحت الأرض ردا على تجارب مماثلة أعلنتها نيودلهي.