أنت هنا

3 جمادى الأول 1429
المسلم-وكالات:

يناقش مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، في الساعات القليلة المقبلة مسودة قرار جديد بشأن الإنفاق يتضمن فقرة تنص على سحب القوات الأمريكية من العراق بحلول ديسمبر 2009، فيما صرحت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي أنه ستبدأ اليوم الخميس مناقشة ميزانية العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان.

وسيتضمن هذا القرار فقرة تطلب من إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش البدء في الانسحاب من العراق في غضون 30 يوما من المصادقة على القرار، ليصبح قانونا، وسيطلب من العراقيين تمويل عمليات إعادة الإعمار في بلادهم.

وقالت بيلوسي في بيان، إن الرئيس بوش يصر على أن الحرب في العراق لا نهاية لها، إلا أن الديمقراطيين في الكونجرس يقفون مع الشعب الأمريكي الذي يرغب في إعادة القوات إلى الوطن بطريقة مسؤولة وآمنة وفي وقت قريب، ويقفون مع دافعي الضرائب الذي يؤمنون بأن على الحكومة العراقية البدء في دفع حصتها في عمليات إعادة إعمار بلادها.

وفي حال صادق الكونجرس على مشروع القرار، يُتوقع أن يعترض عليه بوش لموقفه الثابت ضد تحديد جداول زمنية لانسحاب القوات.

ووعد باراك اوباما وهيلاري كلينتون المتنافسان على ترشيح حزبهما الديموقراطي على خوض سباق الرئاسة في 2008 بالبدء في سحب القوات الأمريكية من العراق بأسرع وقت ممكن، في حال فاز أحدهما بالرئاسة. وتوقع أوباما أن تستغرق هذه العملية نحو 16 شهرا.

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد طلب يوم الجمعة الماضي رسميا من مجلس النواب مبلغ 70 مليار دولار لتمويل احتلال العراق وأفغانستان حتى بداية العام المقبل عندما تنتهي فترة رئاسته. وحذرت وزرارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الثلاثاء من أن الجيش الأمريكي لن يتمكن من دفع رواتب الجنود بعد 15 يونيو إذا لم يلب الكونجرس طلب الإدارة الأمريكية بالسرعة الممكنة.