أنت هنا

6 جمادى الأول 1429
المسلم - صحف

أعلنت وزارة النقل السعودية أن مشروع قطار "الحرمين" السريع الذي يقطع مدن مكة وجدة والمدينة بسرعة 300 كلم في الساعة سيبدأ تنفيذه قبيل نهاية العام الحالي 2008.

وأوضحت الوزارة أن المشروع "له أربع محطات للركاب هي: جدة ومكة والمدينة ورابغ"، مشيرة إلى أنه "ستكون هناك رحلة كل ساعتين ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ورحلة كل نصف ساعة ما بين جدة ومكة، حسب عمليتي العرض والطلب المتوقعة".

وقالت الوزارة في بيان لها أمس، إن المشروع حال اكتماله سيسهم في خدمة ونقل ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة والزيارات بين هذه المدن. ويربط المشروع منطقة مكة المكرمة بالمدينة المنورة بطول يزيد على 570 كيلومترا.

وكان الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل، قد قال مؤخرا إن المشروع سيوفر حين اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب، ويضع السعودية في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة، ما سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأشار إلى أن مشروع قطار الحرمين يتكون من أربعة عناصر، الأول إنشاء خطوط حديدية مكهربة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يتجاوز 500 كيلو متر، مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، إضافة إلى توفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية.

وأوضح أن المشروع يتضمن أيضاً إنشاء خمس محطات ركاب، منها محطتان في وسط جدة، ومحطة في المدينة المنورة، ومحطتان في مكة المكرمة. وتأتي أهمية المشروع بحسب الحقيل لاعتبارات عدة، من أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين الذين يتنقلون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عاماً بعد عام، إذ يصل عدد الحجاج سنوياً إلى ما يزيد على 2.5 مليون حاج ، إضافة إلى مليوني معتمر في شهر رمضان.

ومن الآثار والمزايا للمشروع تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين المدينتين، كما أن المشروع يربط عدداً من مراكز الجذب القوي التي تنطلق منها وإليها أعداد كبيرة من المسافرين، ما يعني أن ثمة آثاراً اقتصادية مهمة ستنعكس إيجاباً على كلفة الإنتاج وسهولة الحركة، ونقل الركاب والشحنات، وسيشكل المشروع نقلة مهمة في مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

ومن الجدير بالذكر، أن مسار القطار يتواءم وطريق هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في كثير من الأجزاء.