أنت هنا

6 جمادى الأول 1429
المسلم-وكالات:

قال مسؤول في وزارة الحرب "الإسرائيلية": إن حكومة الكيان ناقشت سلسلة من "الهدايا" من بوش الذي سيغادر منصبه في 20 يناير المقبل، منها اتفاقات عسكرية وتكنولوجيات متطورة تتضمن نظام رادار قويا.
وذكرت وكالة "رويترز" للأنباء في تقرير لها أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش ستعرض على "اسرائيل" نظام رادار قويا يمكن أن يعزز من قدراتها الدفاعية ضد أي صواريخ معادية، ويربطها مباشرة بالدرع الصاروخية الأمريكية.
وقال النائب الجمهوري مارك كيرك الذي يتزعم نداءات في الكونجرس لتعزيز الروابط بين أمريكا و"اسرائيل" في مجال الدفاع الصاروخي إن هذه "ربما تكون المسألة رقم 2" في جدول أعمال بوش خلال زيارته للكيان الصهيوني.
والنظام الذي من المقرر أن يعرضه بوش على "اسرائيل" خلال زيارته التي تبدأ الأسبوع المقبل يعرف باسم "رادار اكس باند". ويستخدم هذا الرادار الذي يمكن نقله جوا أشعة نابضة قوية من أجل التتبع الدقيق لأهداف في الفضاء مثل صاروخ قد يحمل رأسا كيماويا او جرثوميا أو نوويا.
ووصف مسؤولون أمريكيون النظام الذي تصنعه شركة "رايثون" بأنه قادر على تتبع هدف في حجم كرة البيسبول من مسافة نحو 4700 كيلومتر.
وقال قائد في قوات الاحتياط التابعة للبحرية الأمريكية إن الرادار سيسمح لدفاعات صاروخ (ارو) "الاسرائيلية" بالتصدي لصاروخ من طراز (شهاب 3) الإيراني في منتصف الطريق تقريبا، خلال ما قد تكون رحلة تستغرق11 دقيقة من إيران إلى الكيان الصهيوني أو بسرعة تعادل ستة أمثال القدرة الحالية لرادار (جرين باين) "الاسرائيلي".
وأضاف أنه مع تشغيل نظام (اكس باند) فإن اعتراض الصاروخ سيتم نظريا فوق إيران أو دولة مجاورة، وليس فوق "اسرائيل".
وكان ما يقرب من 70 عضوا في الكونجرس، بينهم أكبر عضوين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، قد بعثوا في الخامس من مايو الجاري برسالة إلى الرئيس الأمريكي بوش، يطالبونه فيها بأن يعرض على "اسرائيل" رادارا تحذيريا "مرتبطا بالكامل" بالدرع الصاروخية الأمريكية.
وقالت الرسالة إن الرادار (اكس باند) سيحسن "إدارة المعركة"، إذ يزيد من "الإنذار المبكر" الذي تتمتع به "اسرائيل" منذ عام 2001 نتيجة ربطها بشبكة أقمار صناعية عسكرية تابعة لبرنامج الدعم الدفاعي، وهي منظومة أمريكية لرصد إطلاق الصواريخ في أنحاء العالم.