أنت هنا

13 رجب 1429
المسلم-وكالات:
على الرغم من تأهبه الوشيك لمغادرة السلطة بعد انتهاء فترة ولايته، طالب مجلس النواب الأمريكي بعزل الرئيسبوش من منصبه بسبب عدم صحة المبررات التي ساقها لتبرير غزو العراق واحتلاله.
وقالت وكالة "اسوشيتدبرس" للانباء إن مجلس النوابالأمريكي صوّت الليلة الماضية
بأغلبية 238 صوتا مقابل 180 صوتا على أن يرسل إلى اللجنةالقضائية التابعة له طلب العزل الذي يطعن في الأسباب التي ساقها الرئيس بوش لاحتلال العراق.

وكانت اللجنة ذاتها قد رفضت طلبا سابقا قدمه النائبالديمقراطي دينيس كونتشي الذي قدم الطلب الجديد أيضا. وستبدأ اللجنة هذهالمرة في عقد جلسات استماع يقول الأعضاء الديمقراطيون إنها لن تكون بشأن عزل الرئيس فقط،ولكن بدلا من ذلك ستجري اللجنة مراجعة لكل شيء يعتقد الديمقراطيون بأنه إساءةلاستعمال السلطة من جانب بوش.
من جهة أخرى، تعهد باراك أوباما، المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، بإنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق، قائلا إن الأمر يمثل بالنسبة إليه "الأولوية القصوى".
وقال أوباما في خطاب ألقاه أمس الثلاثاء في المركز التجاري الدولي بواشنطن: "إن هذه الحرب تقوض أمننا، وتضعف موقفنا في العالم، وتوهن جيشنا واقتصادنا ومواردنا التي نحتاجها لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين".
وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد رفض في تصريحات أدلى بها في وقت سابق وضع أي جدول لسحب قواته من العراق، قائلا إن أي قرار بهذا الشأن يجب أن يُتخذ "وفق ما تسمح به الظروف"، على الرغم من تأييد أغلبية الأمريكيين الانسحاب من هناك وفقا لاستطلاع نشرت نتائجه صحيفة "نيويورك تايمز" الصادرة اليوم.
ورأى 59 في المائة ممّن شملهم الاستطلاع الذي أجرته الصحيفة وشبكة (سي بي أس نيوز)، أنه ما كان على الولايات المتحدة التدخل عسكريا في العراق، وأعرب نصف المشاركين عن اعتقادهم بأن الوضع الميداني في العراق يتدهور.