أنت هنا

14 رجب 1429
المسلم - وكالات
كشف ضابط بجيش الاحتلال الأمريكي عن تخصيص أربعة مليارات دولار لمواجهة المقاومة وضرباتها بصورة غير مباشرة تتمثل بتشجيع العراقيين على إقامة مشاريع حرفية بالقرب من القواعد المحتلة لاستخدامهم كدروع بشرية تحول دون تعرض قوات الاحتلال لضربات المقاومة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن الضابط الأمريكي تيموثي ماكهيل أنه تم "الاتفاق مع حكومة المالكي على تنفيذ مشروعين كبيرين خصص لهما الجيش الأمريكي أربعة مليارات دولار هما (العراق أولاً) و(المنطقة الصناعة العراقية) بالقرب من القواعد العسكرية الأمريكية"، مشيرًا إلى أنهما يهدفان لمواجه "الإرهاب" بصورة غير مباشرة من خلال دعم الاقتصاد وامتصاص البطالة في العراق.
لكن مراقبين مختصين عدوا خطوة الاحتلال هذه بأنها ترمي إلى إنشاء دروع بشرية عراقية قرب قواعد الاحتلال كي لا تتعرض تلك القواعد لضربات المقاومة.
وحذر المراقبون من خطورة الخطوة وطالبوا العراقيين بالانتباه لأساليب المحتل، وشبهوا الأمر ببناء الجدران الخرسانية التي حاصرت المدن العراقية ويحتمي بها الاحتلال في أغلب الأوقات .
وعلق بعض الإعلاميين على حديث الضابط الأمريكي بأنه يتحدث عن تخصيص الأراضي العراقية وكأنه يمثل الحكومة العراقية وله صلاحيات توزيع الأراضي وتخطيط المناطق.

وعن الأراضي التي سيتم تخصيصها للراغبين بتنفيذ المشاريع المزمع إقامتها، أوضح ماكهيل أنها لن تكون بصيغة التمليك لكنها ستخصص لهم لتمكينهم من تنفيذ مشاريعهم لمدة معينة على أن تعاد للحكومة العراقية في المستقبل .