أنت هنا

15 رجب 1429
المسلم - وكالات
أعلنت الصين اليوم الخميس عن تبرعها بمبلغ 100الف دولار أمريكي لتسهيل المرحلة الأخيرة من مؤتمر المصالحة الوطنية الصومالية استجابة لنداء الهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد"، التى تقوم بدور الوساطة فى هذه المحادثات بالتعاون مع الأمم المتحدة .
ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن "قوه تشونغ لى" سفير الصين لدى كينيا قوله: "إننانأمل بإخلاص فى أن يساعد هذا التبرع منظمة الإيجاد في تخفيف العبء المالى عنها إلىحد ما، والتركيز على عملية السلام الصومالية حتى يمكن أن تسير بشكل سلس لتصل إلىغايتها".
وأضاف السفير الصينى: إن المائة ألف دولار ستمنح لمؤتمر المصالحة الوطنيةالصومالية من خلال الأمانة العامة للإيجاد في نيروبي كإسهام من الجانب الصينى فىعملية السلام الصومالية.
ومن جهته وصف وزير الشئون الخارجية الكينى، ورئيس لجنة الإيجاد الوزارية الخاصة بتسهيل عمليةالسلام فى الصومال، تشيرو علي مواكويران، التبرع بأنه هام للغاية "لأنه يشير بشكل واضح ومباشر إلى اهتمام باقى العالم بعمليةالسلام فى الصومال".

وقال مواكويرى: إن التبرع الصينى "سيقصر المسافة بشكل كبير في ضمان إتمام عمليةالسلام الصومالية حسب الموعد".

وتشهد الصومال اضطرابات أمنية شديدة منذ احتلال إثيوبيا للأراضي الصومالية بدعم من الحكومة الانتقالية برئاسة عبدالله يوسف، في ديسمبر عام 2006، حيث تقهقرت قوات المحاكم الإسلامية التي حكمت الصومال مدة ستة أشهر فقط، لتعاود التعامل مع القوات الاحتلالية والحكومية الموالية لها بأسلوب حرب الاستنزاف.

وقد عقدت مؤخرًا بعض فصائل المقاومة الصومالية اتفاقية سلام مع حكومة يوسف تشترط خروج القوات الاحتلالية من كامل الأراضي الصومالية لضمان عودة الهدوء والاستقرار للبلاد .