أنت هنا

17 رجب 1429
المسلم - وكالات

ادعى علي الدباغ الناطق الرسمي للحكومة العراقية، اليوم الأحد، أن تصريحات رئيس الحكومة نوري المالكي لمجلة دير شبيجل الألمانية والمتعلقة بخطة المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، باراك أوباما، للانسحاب من العراق قد "أسيء فهمها وترجمتها".

ونقلت رويترز عن الدباغ قوله: "رئيس مجلس الوزراء .. يؤكد أن تصريحاته لمجلة دير شبيجل الألمانية قد أسيء فهمها وترجمتها ولم يتم نقلها بصورة دقيقة حول رؤية السناتور باراك أوباما مرشح الرئاسة الأمريكية لمدة انسحاب القوات الأمريكية من العراق".

وتابع الدباغ: إن المالكي "يؤكد على وجود رؤية عراقية تنطلق من واقع الحاجة الأمنية للعراق حيث أن التطورات الإيجابية للوضع الأمني والتحسن الذي تشهده المدن العراقية يجعل موضوع انسحاب القوات الأمريكية ضمن آفاق وجداول زمنية متفق عليها وعلى ضوء استمرار التطورات الإيجابية الأمنية على الأرض".

وكانت مجلة دير شبيجل الالمانية قد نقلت عن المالكي بعد مقابلة معه قوله أنه يؤيد اقتراح أوباما بوجوب مغادرة القوات الأمريكية للعراق في غضون 16 شهرًا وأنه يريد أن تنسحب القوات الأمريكية من العراق بأسرع وقت ممكن.

ونقلت المجلة عن المالكي أنه يرى أن فترة الستة عشر شهرًا التي حددها أوباما الذي يزور أفغانستان حاليًا ومن المقرر أن يزور العراق هي الإطار الزمني الصحيح لسحب القوات الأمريكية من العراق مع إدخال تعديلات طفيفة.

ولكن بيان الناطق باسم الحكومة ادعى أن تصريحات المالكي بخصوص انسحاب القوات الأمريكية من العراق "جاءت ضمن الخطة الإستراتيجية للتعاون والتي وضعها السيد المالكي والرئيس (الأمريكي) جورج بوش وأن الحكومة العراقية تقدر وتثمن جهود جميع الأصدقاء الذين يستمرون بدعم ومساندة القوات الأمنية العراقية" .