أنت هنا

18 رمضان 1429
المسلم-وكالات:

اعترف جيش الاحتلال الأمريكي في العراق بمقتل سبعة من جنوده بعد أن تحطمت مروحية عسكرية من طراز "شينوك" كانوا يستقلونها في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس جنوبي العراق.

وقال بيان صدر عن جيش الاحتلال الأمريكي إن المروحية تحطمت على بعد 96 كيلومترا من مدينة البصرة. وأوضح البيان أن الطائرة كانت ضمن سرب جوي قادم من الكويت باتجاه القاعدة العسكرية الأمريكية في مدينة "بلد" إلى الشمال من بغداد. وأشار البيان إلى أن تحقيقا فتح للوقوف على أسباب تحطم الطائرة، لكنه استبق ذلك بزعم أنها ربما سقطت بفعل عطل ميكانيكي. واستبعد ناطق باسم القوات الأمريكية ان يكون الحادث ناجما عن نيران معادية، في إشارة إلى المقاومة العراقية.

ونادرا ما يعترف الاحتلال الأمريكي بخسائره الحقيقية في العراق التي يتكبدها بشكل يومي، وعادة ما يرجع سقوط مروحياته إلى خلل فني أو سوء الأحوال الجوية، على الرغم من بث فصائل المقاومة تسجيلات أحيانا تؤكد إسقاط هذه المروحيات.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية إن 69 طائرة هليوكوبتر سقطت في العراق منذ غزوه واحتلاله عام 2003. وتشير إحصاءات معهد بروكينجز إلى أن 36 طائرة منها قد سقطت بنيران المقاومة العراقية.

وتفضل القوات الأمريكية استخدام طائرات الهليوكوبتر "الأباتشي" المقاتلة في عملياتها العسكرية، كما تستخدم الـ بلاك هوك (أو الصقر الأسود) التي تنقل في العادة عددا صغيرا من الجنود. وهناك طائرات "شينوك"، ذات المحركين، القادرة على حمل عشرات الجنود وأثقال معدات أكبر.