أنت هنا

18 رمضان 1429
المسلم-صحف:

تصديقا لدراسة نشرتها جريدة "لاليبر بلجيك" البلجيكية ذكرت فيها أن الإسلام سيكون الديانة الأولى في البلاد خلال الأعوام المقبلة، تصدر اسم محمد أسماء المواليد الجدد في بروكسل للعام السابع على التوالي، وسط توقعات أن يصبح الاسم الأكثر شعبية بين البلجيكيين.
وأعلن مكتب الإحصاء البلجيكي أمس أن 235 من المواليد الجدد في بروكسل حصلوا على اسم محمد عام 2007 يليه في المركز الثاني اسم آدم الذي سمي به 169 مولودا. واحتل اسم محمد المركز السابع في قائمة أكثر الأسماء شعبية على مستوى بلجيكا بالكامل متخطيا بذلك مجموعة من الأسماء البلجيكية التقليدية مثل ماتيس الذي جاء في المركز التاسع وهوجو في المركز العاشر.
ويعيش فى بلجيكا حاليا أكثر من نصف مليون مسلم حسب تقديرات المشرفين على المركز الاسلامي والثقافي في بلجيكا ، معظمهم من المنتمين إلى الجالية الوافدة من البلاد الإسلامية وتحديدا من المملكة المغربية وتركيا وألبانيا بشكل رئيسي ، إلى جانب مختلف الجنسيات الأخرى.

ويعد المركز الإسلامي والثقافي في بلجيكا أحد أهم المراكز الإسلامية فى غرب أوروبا على الإطلاق وأحد المنارات المتقدمة للدين الاسلامى فى أوروبا. وقد أنشئ المركز عام 1936م فى مبنى صغير مستأجر فى أحد أحياء بروكسل المتواضعة. وفى عام 1967م قام الملك البلجيكى الراحل بودوان الأول بإهداء الملك فيصل -رحمه الله- جزءا من متحف الآثار الدائم لمدينة بروكسل الذى يقع فى أحد أجمل مواقع العاصمة البلجيكية وعلى بعد أمتار معدودة من مقر المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبى، ليكون بعد ذلك مسجدا ومقرا للمركز الإسلامي الثقافي. واعترفت الحكومة البلجيكية إثر هذه المبادرة عام 1968م بالدين الاسلامى كدين رسمى فى البلاد، ووافقت عام 1975م  على إدخال دروس التربية الاسلامية ضمن البرامج المدرسية لأبناء الجالية، ما زاد من ثقل ومسؤوليات المركز الإسلامى والثقافى فى بروكسل. وفى عام 1982م بدأت رابطة العالم الاسلامى الإشراف على المركز الإسلامى. وشهدت بروكسل فى نطاق تطوير نشاطات المركز افتتاح أول معهد اسلامى أوروبى عام 1983م. وفى عام 1986م تم افتتاح أول مسجد فى مطار العاصمة البلجيكية تحت إشراف المركز الإسلامي.

ويوجد فى بلجيكا زهاء ثلاثمائة مسجد موزعة فى مختلف أنحاء البلاد.

ويشهد الدين الإسلامى إقبالا متصاعدا لاعتناقه والدخول فيه من قبل أبناء الشعب البلجيكى وقطاعات واسعة من الأوروبيين المقيمين فى بلجيكا، حيث لا يمر يوم واحد ولله الحمد إلا ويسلم فيه عدد من أهل البلاد لينضموا الى أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وجاء في دراسة نشرتها جريدة "لاليبر بلجيك" البلجيكية ـ واستندت فيها على تقارير الخبراء الاجتماعيين والأمنيين في بلجيكا ـ أن الإسلام هو الديانة الأكثر إقبالا من قبل البلجيكيين، إذ سجلت ما بين عامين 2005 و 2007 اعتناق ما لا يقل عن 5000 بلجيكي للإسلام بشكل رسمي (أي بأخذهم أسماء عربية). وجاء في الدراسة أنه ما بين 15 و 20 سنة المقبلة سيكون الإسلام هو الديانة الأولى في البلاد، وأن اسم محمد الذي يتصدر أسماء المواليد الجدد في بلجيكا منذ 2001 سوف يتحول إلى الاسم الأكثر شعبية بين البلجيكيين أنفسهم.