أنت هنا

24 رمضان 1429
المسلم-وكالات:

على الرغم من نفى مسؤولين في واشنطن وكابول أن تكون الولايات المتحدة قد فقدت إحدى طائراتها فوق الأراضي الباكستانية، أكد الجيش الباكستاني، اليوم الأربعاء، أن وحدات تابعة له عثرت على حطام طائرة تجسس أمريكية من دون طيار سقطت مساء أمس في المناطق القبلية شمال غرب البلاد، وقال إنه يحقق في أسباب سقوط الطائرة.

وقال الجيش الباكستاني، في بيان له اليوم الأربعاء أن وحدات تابعة له عثرت على حطام الطائرة في أراضي باكستان، بعد أن دخلتها قادمة من الأجواء الأفغانية.

وذكر الجيش الباكستاني أن الطائرة الأمريكية قد تكون سقطت جراء "خلل فني" في قرية على مقربة من منطقة "أنجور أدا" الحدودية ليل الثلاثاء، وهو أمر رفضت السفارة الأمريكية في إسلام أباد التعليق عليه.

وكان المسؤولون في واشنطن وكابول قد نفوا بشكل قاطع أن تكون الولايات المتحدة قد فقدت إحدى طائراتها فوق الأراضي الباكستانية، وقال المتحدث العسكري الأمريكي، النقيب سكوت ميلر: "لقد أجرينا تحقيقات الثلاثاء والأربعاء حول ما جرى التحدث عنه، لكن ليس لدينا تقارير حول إسقاط طائرة".

وتقع "أنجور أدا" جنوبي إقليم وزيرستان القبلي شمال غربي باكستان، وهي منطقة سبق لها أن تعرضت لعدة هجمات أمريكية نفذتها طائرات من دون طيار على أهداف بزعم وجود مسلحين على صلة بتنظيم "القاعدة" وحركة "طالبان"، ولكن معظم ضحايا هذه الهجمات كاناو من المدنيين الأبرياء.

وكانت قوات الاحتلال الأمريكية قد نفذت خلال الأسابيع الماضية عدة هجمات في المنطقة، ما أحرج إسلام أباد وأثار حفيظتها، ودفعها إلى تحذير واشنطن بشدة من ارتكاب ما قد يتسبب بخرق سيادتها.

وسبق أن كشف مسؤول استخباراتي رفيع المستوى، أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أقر منذ فترة، وبشكل سري، قيام قوات أمريكية خاصة بتنفيذ عمليات عسكرية داخل باكستان، دون انتظار الحصول على موافقة مسبقة من حكومة إسلام أباد.