أنت هنا

25 رمضان 1429
المسلم / متابعات

أكد شهود عيان أن قوات الإسلاميين هاجمت قاعدة "كي إم 4" الأوغندية في مقديشو، وردت هذه القوات بنيران الدبابات وقذائف المدفعية، وسقط 11 مدنيا وفر الكثيرون من المدينة؛ إثر قصف القوات الأوغندية.

وقال شهود عيان: إن بعضا من نيران قوات الاتحاد الإفريقي سقطت على منطقة سكنية، ولم يتم الإبلاغ عن أي خسائر في صفوف قوات الاتحاد الإفريقي حتى الآن.

وتدور اشتباكات عنيفة بين المقاومة الصومالية وقوات الاتحاد الإفريقي منذ قصف المقاومة مطار مقديشو يوم الجمعة الماضي؛ بسبب تحدي طائرة تابعة للاتحاد الإفريقي حظر الطيران الذي فرضته المقاومة.

وكان رئيس التحالف من أجل تحرير الصومال جناح أسمرا الشيخ حسن طاهر أويس, قد اتهم في وقت سابق قوات الاحتلال في الصومال, بارتكاب مجزرة في مقديشو, وأشار إلى أن أكثر من 120 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح عقب القصف المدفعي لهذه القوات والذي استهدف مواقع وأهدافا مدنية في مقديشو.

وأضاف أويس: إن القوات الإفريقية أظهرت عداونية ضد الشعب الصومالي، موضحا أنه لا فرق بين قوات حفظ السلام الأوغندية والقوات الإثيوبية التي تستهدف المدنيين.

من ناحية أخرى, تضاربت الأنباء بشأن مصير مؤتمر المصالحة المنعقد في جيبوتي وترعاه الأمم المتحدة بين نجاح المؤتمر وفشله في التوصل إلى اتفاق.

وأعلن كل من رئيس الوزراء الصومالي نور حسن حسين ورئيس التحالف من أجل تحرير الصومال جناح جيبوتي شيخ شريف شيخ أحمد تأجيل المحادثات إلى الشهر القادم.

يأتي ذلك وسط رفض بعض حركات المقاومة الإسلامية مثل حركة شباب المجاهدين وتنظيم الجبهة الإسلامية الاعتراف بنتائج المؤتمر.