أنت هنا

27 رمضان 1429
المسلم-وكالات:

قتل 17 شخصا على الأقل، وجرح 14 آخرون، في انفجار سيارة مفخخة، قرب مركز أمني على طريق مطار العاصمة السورية دمشق الدولي، صباح اليوم السبت، في محصلة أولية، بحسب ما نقله التلفزيون الرسمي السوري.

وذكر التلفزيون السوري أن السيارة كانت محملة بنحو 200 كيلوجرام من المتفجرات، وذكرت محطة تلفزيون خاصة أن الانفجار وقع قرب مركز أمني. وقد طوقت قوات الشرطة مكان الحادث وأفاد شهود عيان برؤية سيارة محترقة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سنا" أن السيارة المفخخة انفجرت عند الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم السبت على مفرق المحلق الجنوبي المؤدي إلى طريق حمص شمالا  وطريق المطار والطريق المؤدي إلى ما يعرف بـ "مقام السيدة زينب" في الضاحية الجنوبية، وهي منطقة تكون عادة مكتظة ويوجد بها موقف للحافلات.

ولم يعرف على الفور من كان مستهدفا من وراء الانفجار، الذي يعد الأول من نوعه في سوريا منذ اغتيال القائد الميداني في "حزب الله" الشيعي اللبناني عماد مغنية في فبراير الماضي.

يُذكر أنه وفي السابع والعشرين من يوليو عام 2007 لقي 15 شخصاً على الأقل مصرعهم، في انفجار قوي وقع بمجمع عسكري تابع للجيش السوري، قرب مدينة حلب شمالي البلاد، وأسفر عن إصابة نحو 50 آخرين، لكن السلطات السورية استبعدت آنذاك أن يكون الانفجار ناتجا عن عمل تخريبي، وقالت إنه نجم عن انفجار بمخزن للذخيرة.

وكانت مدينة حلب قد شهدت في بداية ديسمبر من العام 2005، اشتباكات بين ما يعرف بـ "قوات مكافحة الإرهاب" السورية، مع مجموعة مسلحة. وتزامنت تلك الاشتباكات مع وقوع انفجار بميناء اللاذقية، أسفر عن مصرع شخص واحد على الأقل، وإصابة 20 آخرين، كما تسبب في انهيار مبنى ملاصق لصومعة الحبوب في المدينة المطلّة على ساحل البحر المتوسط.