أنت هنا

29 رمضان 1429
المسلم ـ وكالات

أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية والكويت والأردن وليبيا واليمن وقطر الاثنين أن غدا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت مصادر سعودية أنّ لجان رصد شهر شوال، بالتقويم الهجري، تحرت الهلال وثبت لها رؤيته حسب استطلاع مساء اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان.

ووفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإنّ الهلال شوهد في منطقة في وسط السعودية من جانب العديد من الشهود.

ومن جهة أخرى، أكد قاضي القضاة في الأردن الشيخ أحمد هليل الاثنين أن عيد الفطر في المملكة يبدأ الثلاثاء، وذلك بعد تحري هلال شهر شوال.
وقد أعلن الاردن عطلة رسمية بمناسبة العيد تمتد من صباح الثلاثاء وحتى السبت المقبل.
وفي ليبيا، حددت الهيئة العامة للاوقاف وشؤون الزكاة في الجماهيرية الثلاثاء أول أيام عيد الفطر وشهر شوال، بناء على ما توصل اليه مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

كما  اصدر قسم الفتوى في هيئة علماء المسلمين بيانا مساء الاثنين اثبت فيه شرعا رؤية الهلال، واعتبر يوم غد الثلاثاء اول ايام عيد الفطر المبارك، وذلك اتباعا لمذهب جمهور فقهاء الشريعة.

وفي لبنان، اعلن مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ان الثلاثاء هو اول ايام عيد الفطر.
وقال المفتي في بيان نقلته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية "ثبت لدينا بالوجه الشرعي ان اول ايام شهر شوال لعام 1429 للهجرة هو يوم الثلاثاء الواقع فيه 30 سبتمبر2008 . وعليه فان الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1429 للهجرة".

وفي مصر، قال مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة أن غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، ما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام العيد في البلاد.

وكانت الحسابات الفلكية التي أعلنت في وقت سابق أشارت إلى أن الأربعاء سيكون أول أيام العيد.

وبهذه المناسبة يتقدم موقع المسلم بتقديم أسمى التهاني للأمة الإسلامية جمعاء بهذه المناسبة السعيدة، سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.