سلطان بن عبد العزيز .. أمير العطاء
25 ذو القعدة 1432
تقرير إخباري ـ محمد لافي

غيب الموت الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود عن عمر يناهز 85 عاماً بعد صراع مع المرض في إحدى مستشفيات مدينة نيويروك بالولايات المتحدة والتي قصدها للعلاج بعد سلسلة من العمليات الجراحية.

 

الأمير سلطان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران, عرف عنه حبه للخير وتحركه الفاعل للوقوف بجانب الضعفاء والمحتاجين في داخل المملكة وخارجها, وقد توج مسيرته الخيرية باسم يلمع في الوسط الخيري وهو " مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية" والذي قال حين افتتاحها عام 1995م  «كل ما أملكه في المملكة من مبان وأراض وكل شيء عدا سكني الخاص هو ملك لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية» 

 

النشأة والتربية
ولد الأمير سلطان في مدينة الرياض في 1928م  ودرس القران الكريم والعلوم العربية على يد كبار المعلمين والعلماء، ثم واصل تعليمة بعد ذلك, وكان ملازماً لوالده الملك عبد العزيز مؤسسة الدولة السعودية الحديثة ثم بن بعده لازم أخاه الملك فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله في جميع رحلاته الدولية.

 

حياته السياسية
دخل الأمير سلطان معترك العمل والمسؤوليات في سن مبكرة حيث لم يتجاوز عمره وقتها 17 عاماً ، إذ عينه والده أميراً على الرياض في عام 1947م ولم يمض حينها على تأسيس المملكة سوى خمسة عشر عاماً, بعدها عين عضوا بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، بعد أن تم تعيينه وزيرًا للزراعة في عام 1953م عند تشكيل أول مجلس للوزراء بالمملكة العربية السعودية.

 

 وفي عام 1955م عين وزيرًا للمواصلات, وفي عام 1962 عين وزيراً للدفاع والطيران. وإلى جانب ذلك تولى في العام 1982 منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء, وبعد وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في العام 2005 صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير سلطان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً.

 

أعماله الخيرية :
عرف عن الأمير سلطان حبه للخير والبذل لأصحاب الحاجات والفقراء, وكان مكتبه ومسكنه لا يخلوان من المرتادين الذين يطلبون المساعدة منه أو يعرضون مشاكلهم الخاصة، أو يطلبون التدخل الشخصي لإنهاء ضائقة أو معاناة, وكانت هذه الطلبات تؤخذ على محمل الجد متى ما ثبتت مصداقيتها.

 

كما يسجل للأمير سلطان حرصه اليومي على توفير العلاج للمرضى أو إرسال طائرات الإخلاء الطبي لنقل المرضى أو المصابين إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتقدمة داخل البلاد وخارجها وتقديم مساعدات مالية من جيبه الخاص للمحتاجين أو تحويل مطالب البعض إلى الجهات المختصة لتحقيقها.

 

وفي مناسبات القطاعات الإنسانية والخيرية التي يرعاها الأمير سلطان يسارع في دعم المشاريع التي تقوم هذه القطاعات بتنفيذها والإشراف عليها ويعلن عن تبرعه لها بمبالغ كبيرة بهدف استمرارها وتوسيع نشاطاتها وطرح مشاريع جديدة لها.
وللأمير سلطان حضور مشهود في إنقاذ أشخاص من حكم القصاص عندما يتنازل الورثة عن القصاص لقريب لهم مقابل مبلغ مالي، حيث يقوم الأمير سلطان بسداد هذه المبالغ التي تصل إلى ملايين الريالات.

 

مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية
وقد توج الأمير سلطان أعماله وجهوده الخيرية في تبني مشروع كبير وهو مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية التي أنشئت عام 1995م لتقدم العديد من البرامج والأعمال الخيرية والبحوث العلمية تنفيذاً ودعماً, منها ما هو للجامعات والكليات الأهلية والجمعيات الخيرية أو للمستشفيات الخاصة والعامة، أو لتوفير بعض متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من الأجهزة والمعدات الطبية المساعدة إضافة إلى تعبيد الطرق، وحفر الآبار داخل المملكة وخارجها، وتشجيع الباحثين والمفكرين بطباعة مؤلفاتهم على نفقة المؤسسة، ودعم المؤتمرات والندوات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، والعديد من المشروعات الإنسانية الأخرى.

 

ومن أبرز مشروعات المؤسسة مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية  التي تعد من أكبر مدن التأهيل الطبي في العالم وقد اتسع نشاطها لتهتم بالفئات الأقل حظاً  وبذوي الاحتياجات الخاصة, كما أن لها شراكة مع الجمعيات الخيرية ومؤسسات المعاقين ودور الأيتام، ولها تبرعات التزامات سنوية معها وبلغت التكلفة الإنشائية لمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية أكثر من مليار ريال سعودي.
ومن هذه المشروعات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية للإسكان الخيري، التي عملت على تأمين السكن المناسب للمحتاجين في مناطق سعودية مختلفة.

 

ولم تقتصر جهود الأمير سلطان الخيرية على الداخل بل تعدت لتشمل المحتاجين في العالم وخاصة في القارة السمراء فأسس لجنة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخاصة للإغاثة لتقدم خدمات إنسانية وإغاثية طارئة, فبدأت أعمالها في دولة النيجر عام 1998م ثم امتد عملها لتشاد وأثيوبيا وملاوي وجيبوتي ودول أخرى، وكانت اللجنة تقوم بتسيير القوافل الإغاثية والطبية العامة لمكافحة الأمراض الشائعة، مثل الملاريا والعمى، كما أقامت العديد من المشروعات التنموية والاجتماعية والصحية؛ منها حفر الآبار، وبناء المدارس والمكتبات العامة والمساجد والمستشفيات ومراكز غسيل الكلى.
وكان للأمير سلطان لا يتردد في المساهمة بملايين الريالات في جميع حملات التبرعات التي قامت بها السعودية لمساعدة الأشقاء، سواءً في إفريقيا أو باكستان أو الصومال.

 

الشخصية الإنسانية لعام 2002
وتقديرا لجهود ودور الأمير سلطان في الأعمال الخيرية والإنسانية فقد تم اختياره لجائزة الشخصية الإنسانية لعام 2002، وهي الجائزة التي منحت له من قبل مركز الشيخ راشد آل مكتوم بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حصل على أكثر من خمسة آلاف ترشيح محايد ضمن ترشيحات بلغت عشرة آلاف ترشيح وصلت إلى اللجنة المعنية بالترشيح.

 

دعمه لحفظ القرآن الكريم والبحث العلمي :
كان للأمير سلطان إسهامات في خدمة كتاب الله الكريم من خلال دعمه للمسابقات الخاصة بحفظ القرآن الكريم ومنها جائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن الكريم وجائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن الكريم للعسكريين.
وفي مجال البحث العلمي أسس و دعم العديد من الكراسي العلمية والمشروعات البحثية في الداخل والخارج منها كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة بجامعة الملك سعود, والكرسي العلمي للأقليات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة, وبرنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية لتعليم اللغة العربية والشريعة الإسلامية.

 

ومن ذلك, إنشاء مدارس روضة الأجيال في فلسطين ودعم المدرسة السعودية للأيتام في باكستان والمشروع الطبي (بكشجري) في باكستان, ومركز معالجة الأمراض السرطانية في المغرب وجامعة الأزهر في مصر, والمركز الإسلامي في اليابان, والمجلس الأعلى للمساجد في ألمانيا, والهيئة العربية العليا في فلسطين و مشروع الموسوعة عن القضية في فلسطين.ودعم مركز سلطان لجراحة المناظير في كوسوفا.

 

إن الأعمال والمبادرات الخيرية للأمير سلطان بن عبد العزيز يصعب حصرها أو الإلمام بها وذلك لكثرتها وانتشارها في أقطار العالم,  وللسرية التي تحيط بها, إضافة إلى ذلك الطبيعة التي عرف بها الأمير سلطان من حب لعمل الخير دون انتظار جزاء أو ثناء. فرحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وجعل ما قدم في ميزان حسناته ونفع به المسلمين من بعده .

رحمه الله

رحمك الله رحمة واسعة يا أمير القلوب فقد رحلت ولن يشغل مكانك أحد

رحمك الله واسكنك الجنة ياسلطان الخير

انا احد الاشخاص الذي قضا لي الامير سلطان رحمه الله احد الحوائج واعرف اكثر من واحد من جماعتي ممن قضي له حاجة كذلك ... فرحمه الله رحمه واسعه وتقبله في الصالحين

رحمه الله برحمته، ولعل من نعم الله العظمى وكراماته عليه عدم توليه الملك فإنه أمانة جسيمة عسيرة تجعل في ذمته عشرات الملايين من البشر الذين يسأل عنه يوم القيامة.

سلطان ين عبدالعزيز

رحمك الله واسكنك فسيح جناته(انا لله وانا اليه راجعون)والله تبكيك عيوننا يااميرنا الغالي وعظم الله اجرك ياخادم الحرمين

الله يرحمه يا رب ويسكنه الجنة

الى جنة الخلد يااباخالد

رحمك الله رحمة واسعة من عنده

رحمك الله واسكنك فسيح جناته(انا لله وانا اليه راجعون)والله تبكيك عيوننا يااميرنا الغالي وعظم الله اجرك ياخادم الحرمين

أسأل الله سبحانه أن يغفر له ويرحمه وأسأل الله أن يجعله من عتقأه من النار أنشهد أنه مات من يـكرم الضيف= أبو خـــالــد اللي علــينا فـقيده حرٍ شهر من نجد و استوطن السيف=مـلـفا لربعه في السنين الشـديده

رحمك الله يااباخالد واسكنك فسيح جناتك واوسع الله قبرك واغسلك بالماء والثلج والبرد وادخلك من باب الريان يارب العالمين

توفى زوجى فى حادث فى السعودية وحكمت لنا المحكمة بتعويض مالى قدرة 100 الف وعشرة ولكننا لم ناخز منة ولا هللة لان المتسسب فى الحادث هندى الجنسية ورحلة كفيلة السعودى عندما طالبنا السفارة السعودية عن طريق الخارجية المصرية وهكزا ضاع عائلنا كما ضاع التعويض ونحن اسرة مكونة من 4 افراد ونحتاج الى كل قرش فى هزا التعويض ونرجو منك الاهتمام بالموضوع

في رحمة الرحمن ياغالي

زوجي مريض ولديا ولد و أنا يتيمة الاب لا املك ماوي ارجوا مساعدتي للحصول علي سكن رحمك الله أسأل الله سبحانه أن يغفر له ويرحمه انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمه ويحسن اليه اتمنى منكم المساعده الرجاء التواصل معي على البريد الالكتروني لكي اشرح لكم الحاله بتفصيل والله العظيم ان وضع ابني صعب والمساعده شبه معدومه 

انا سيده مطلقه ووحيده اولادي مرضى سكري وليس لي معيل تراكم علي ايجار البيت وفواتير الكهرباء والماء ومهدده بالطرد من المنزل وبحاجه لثلاجه وابر الانسولين تفسد بدون ثلاجه طلبت المساعده لكن بدون جدوى واملي بالله وبكرم سمو الشيخ اوباهل الخير ولكم الاجر والثواب رقمي 00962796435919 اميلي [email protected]

اسأل الله العلي القدير ان يفرج على من يفرج علي كربتي بهذا الشهر الفضيل ويجعله بميزان حسناته لدي دين بمبلغ 10,000 واريد المعونة بعد الله من اصحاب القلوب الرحيمه بإقضاء هذالدين للتواصل ع الايميل

سأل الله العلي القدير ان يفرج على من يفرج علي كربتي بهذا الشهر الفضيل ويجعله بميزان حسناته لدي دين بمبلغ 10,000 واريد المعونة بعد الله من اصحاب القلوب الرحيمه بإقضاء هذالدين للتواصل ع الايميل

انا شاب سعودي مريض بالايدز وحالتي المادية والنفسية سيئة جدا اطلب من الله سبحانه ومن اهل الخير مساعدتي وجزاكم الله عني كل خير هذا جوالي
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
9 + 9 =