تقارير

خالد مصطفى
النظام الإيراني لم يعد وحده رأس الحربة في ساحة نشر التشيع في المنطقة وخارجها بل أصبحت هناك أنظمة أخرى تقف معه في نفس الخندق وأصبح لزاما الحذر منها كما هو الحال مع نظام طهران الطائفي...
د. زياد الشامي
لكن تصاعد حملة القمع والاضطهاد الصيني لمسلمي الإيغور الذي وصل إلى حدود غير مسبوقة لا بد من الوقوف عنده وتسليط الضوء عليه في محاولة لقراءة ملابساته وخلفياته ومآلاته و طريقة مواجهة تلك الحملات في ضوء التطورات الأخيرة على الساحة العربية والإسلامية والعالمية .
د. زياد الشامي
أحدث فضائح جرائم شذوذ قساوسة رأس الكنيسة الكاثوليكية كشفت عنه الفاتيكان نفسها إذ أعلنت عن فتح تحقيق حول "وقائع تتعلق بممارسة" الشذوذ الجنسي بالإكراه بحق طلاب في معهد كنسي تابع لها .
خالد مصطفى
لم يعد سرا أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت توفر الحماية لنظام ميانمار القمعي الذي يرتكب جرائم إبادة جماعية تجاه مسلمي ميانمار وهي جرائم لم تعد تحتاج إلى مزيد من الأدلة لإثباتها فقد انتشرت عبر وسائل الإعلام الأجنبية قبل العربية ووثقتها العديد من المنظمات الدولية المعروفة ومنها منظمة " هيومن رايتس ووتش" الحقوقية.
د. زياد الشامي
كثيرة هي الشواهد والأمثلة الحديثة التي يمكن طرحها كدليل على ما سبق , فما صرح به وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" مؤخرا فيما يتعلق بقضية مسلمي الروهينغيا التي اعتبرتها المنظمة الدولية الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم يشير بوضوح إلى صحة ما سلف .
خالد مصطفى
عقود طويلة مرت علينا في عالمنا العربي تصدر فيها عدد من الكتاب ومن يسمون أنفسهم بالمثقفين, كبريات الصحف وقنوات التليفزيون الخاصة والحكومية ليروجوا للأخلاق والعادات الغربية..
د. زياد الشامي
أما في الهند فالغطاء المستخدم حاليا لقتل المسلمين واضطهادهم هو "حماية الأبقار" وهي عبارة عن عصابة من المتطرفين الهندوس الذين يقومون بالاعتداء على المسلمين وقتل عدد كبير منهم بدعوى "حماية الأبقار" التي يقدسونها .
منذر الأسعد
هي فضيحة دولية تشبه "تسونامي"، لضخامة محتوياتها، وامتداد البلدان التي تمسها، ومواقع الشخصيات- السياسية والمالية- التي نامت مستورة،لتصبح أسرارها في العراء!!
د. زياد الشامي
سؤال قد لا يعني الحكومة الفرنسية التي حرمت مسلمي منطقة "كليشي" شمال العاصمة باريس من مسجدهم بعد إغلاقه , فهي لا تهتم ولا يبدو أنه يعنيها توفير البديل لحوالي 5 آلاف مسلم كانون يؤدون الصلوات المفروضة في المسجد الذي كانت تديره مجموعة اتحاد مسلمي "كليشي" قبل أن يستعيد مكتب عمدة البلدية البناية ويحولها إلى مكتبة !!!
خالد مصطفى
قتل المناضل الأحوازي ورئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز أحمد مولى "أبو ناهض" أمام بيته في مدينة لاهاي الهولندية مساء الأربعاء الماضي..
د. زياد الشامي
لا شك أن اغتيال الناشطين الأحوازيين في الداخل والخارج هي إحدى صور محاولات الاحتلال الفارسي تصفية القضية الأحوازية إلا أنها ليست الوحيدة بالتأكيد , فهناك الكثير من الصور والأشكال التي يحاول من خلالها الفرس إخماد جذوة أمل الأحواز في التحرر من نير احتلال جاثم على صدورهم منذ نحو قرن من الزمان .
د. زياد الشامي
وبالرغم من أن تجاوزات الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني قد شملت وتناولت جميع ألوان الجرائم المحظورة والمحرمة دوليا والمصنفة ضمن الانتهاكات الجسيمة ضد حقوق الإنسان....إلا أن ما يقترفه الاحتلال بحق الطفولة الفلسطينية وما توثقه التقارير الدولية والمنظمات الحقوقية بهذا الخصوص لا ينبغي أن يمر دون مزيد من تسليط الضوء عليه لفضج مستوى الانحطاط الذي وصل إليه الاحتلال في ملف حقوق الإنسان .
د. زياد الشامي
سؤال جدير بالاهتمام في ظل كثرة التصريحات التي تزعم أنها تسعى لحل أسوأ أزمة إنسانية يشهدها إقليم أراكان وآخرها تصريحات مسؤول أمريكي زار مخيمات لاجئين روهينغيا على الحدود بعد أشهر من حملات القتل والاغتصاب والتهجير وحرق منازل وقرى أقلية "الروهينغيا" التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأكثر اضطهادا في العالم .
د. زياد الشامي
لم تعد ملاحظة العنصرية الأمريكية والتمييز المستفز تجاه المسلمين حكرا على المثقفين أو المحللين السياسيين أو الخبراء والمفكرين .....فقد وصلت درجة العنصرية ومستوى التمييز ضد كل من ينتمي أو حتى ينتسب إلى دين الله الخاتم إلى حد الإسراف في المجاهرة والتمادي المستفز في العلانية والوضوح .
خالد مصطفى
يفرون من أوطانهم التي عاشوا فيها ولم يعرفوا غيرها لسنوات طويلة من أجل النجاة بحياتهم وحياة أولادهم ويتركون خلفهم أموالهم وبيوتهم وأرضهم وأعينهم باكية وقلوبهم دامية ولكن هل تنتهي مأساتهم عند هذا الحد؟ لا مع الأسف الشديد بل تبدأ مأساة جديدة بتفاصيل كثيرة لا تقل ألما عن المأساة الأولى...إنها أزمة اللاجئين التي تزداد حجمها يوما بعد يوم دون التوصل لحل لها رغم كثرة المؤتمرات التي تشارك فيها الدول الكبرى والغنية وتنتهي دوما بوعود زائفة...
خالد مصطفى
أعلنت الحكومة البريطانية نيتها الاحتفال بمرور 100 عام على ما يسمى بـ "وعد بلفور"، في إطار احتفالات رسمية، بما فيها فعالية رسمية من المقرّر إقامتها في لندن الخميس المقبل، بحضور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو..
منذر الأسعد
سارعت كواليس حكومة العبادي في بغداد إلى تفسير خطوته، بأنها مناورة لاحتواء فشل رهاناته على الاستفتاء الذي أجراه في الشهر الماضي للانفصال عن العراق، ثم خساراته العسكرية المتوالية أمام قوات السلطة المركزية والحشد الشيعي، حتى بات الكرد يتخوفون من القضاء على إقليمهم نهائياً
د. زياد الشامي
بعد مرور مائة على عام على وعد بلفور المشؤوم وحوالي 70 عاما على إعلان الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة لا يبدو أن العدو التاريخي المتربص بالأمة الذي يريد تمزيقها و احتلال أراضيها و نهب خيراتها قد زادته الأيام والسنون إلا تطاولا على الأمة وتصريحا بدعمه وتحالفه مع ألد وأشد أعدائها : { لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا...........} المائدة/82 
خالد مصطفى
شهدت سوريا منذ اندلاع الثورة ضد نظام بشار الأسد قبل عدة سنوات تدخلا قويا لعدد من القوى الخارجية تحت دعاوى مختلفة وبدأت هذه القوى حتى قبل أن تنتهي الأزمة في توزيع الغنائم..
د. زياد الشامي
ما يزيد خطر المشروع الصفوي في المنطقة نفاق العم سام تجاهه , فبينما يطلق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "ترامب" ومسؤولو البيت الأبيض بين الفينة والأخرى تصريحات نارية ضد إيران , معلنين أنها دولة راعية للإرهاب وتساهم في زعزعة أمن المنطقة و و......تراهم يدعمون مليشيات خامنئي في العراق على وجه الخصوص , ويوفرون لها الغطاء الجوي للهيمنة على مزيد من المدن والمحافظات العراقية  .