تقارير

د. زياد الشامي
الحدث جلل وخطير وفظيع , والمشاهد القادمة من ليبيا - وتحديدا من بنغازي من منطقة "قنفوذة" - مؤلمة ومفزعة , فما جرى هناك على أيدي قوات "حفتر" يتجاوز حدود الوصف وتقشعر له الأبدان, وما اقترفه أتباعه سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ ليبيا الحديث .
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى
فاجأت فصائل الثوار في سوريا نظام الأسد والمليشيات الطائفية الموالية له بهجوم نوعي مباغت على العاصمة دمشق أول أمس الأحد في وقت كان يظن النظام النصيري أنه تمكن من كبح جماح الثوار وأنه يستطيع تشتيتهم عبر جولات من المحادثات بين الآستانا وجنيف حتى يرضخوا في نهاية المطاف لرغباته..
منذر الأسعد
المقصود بالوصف المذكور: هو الضغوط الصليبية غير المسلحة على حكومات تناوئ شعوبها، لزيادة الظهور النصراني المتغطرس في الشأن العام، ومضاعفة مساحات التشكيك في الإسلام والطعن في مقدساته، وتوسيع دائرة البذاءة الكنسية التي كانت تمارس شيئاً من الدبلوماسية الـمُرَاوغة..
د. زياد الشامي
قد تكون أهم دلائل نتائج معركة دمشق حتى الآن هي : حجم الثمار والإنجازات التي يمكن أن يقطفها الثوار والشعب السوري والأمة الإسلامية عموما جراء  التنسيق والتعاون بين فصائل الثورة السورية للوصول إلى هدف الثورة الأساسي ألا وهو إسقاط النظام النصيري .
تقرير إخباري - محمد الشاعر
أولى دلالات الإعلان عن تلك المشاركة بهذه الصيغة يؤكد فشل طهران في محاولاتها تسييس الحج وتدويله , وعدم نجاحها في إقحام أي شرط من شروطها الطائفية لمشاركة حجاجها بمواسم الحج , واضطرارها في النهاية للرضوخ والإذعان والتوقيع على محضر ترتيبات الحج أسوة بما هو معمول به مع جميع الدول العربية والإسلامية الأخرى .
د. زياد الشامي
وإذا كانت أقوال مسؤولي الإدراة الأمريكية تعزف منذ بداية الثورة السورية على وتر صداقتها للشعب السوري وتأييدها لثورته المباركة ودعمها لإزاحة نظام الأسد النصيري عن الحكم .....فإن أفعالها وممارساتها تدل بما لا يدع مجالا للشك بأنها عدو الشعب السوري ومن أشد الحانقين على ثورته ومن أكثر الداعمين لبقاء طاغية الشام في منصبه .
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى
أثار حكم محكمة العدل الأوروبية بشأن السماح للشركات بمنع الموظفات من ارتداء الحجاب عاصفة من الغضب في العالم الإسلامي خصوصا مع تصاعد عمليات الاعتداء العنصري على المساجد وعلى المسلمين في أوروبا..
د. زياد الشامي
لا يبدو أن أوروبا في وارد التراجع عن هذه الحملة العنصرية التي تقودها ضد المسلمين , ولا التفكير في عواقب ما تقوم به من تمييز ضد فئة معينة باتت معلومة للقاصي والداني , فما يحملها على مثل هذه الممارسات لا يمت بصلة إلى السياسة التي تضع المصالح والمفاسد والترجيح بينهما ضمن أولوياتها , وما يدفعها إلى ذلك النهج لا يمكن تفسيره إلا بكونه : حرب عقيدة ودين في المقام الأول .
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى
محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا الصيف الماضي والموقف الأوروبي منها يحمل الكثير من التساؤلات حول المعايير الازدواجية التي تتبناها في مثل هذه الأحوال.
د. زياد الشامي
ضمن هذا السياق يمكن قراءة إعلان رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، اعتزامها إطلاق محطة إذاعية باسم "الرسالة"، تتناول حياة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بكل جوانبها , حيث قال مدير مكتب المنشورات الدينية "يوكسل سلمان" : إن شاء الله سنفتتح محطة الرسالة الإذاعية في أبريل المقبل
د. زياد الشامي
آخر ملامح هذه الحرب المعلنة تمثل اليوم في رفض الحكومة الهولندية السماح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أراضيها , والتي كان من المقرر أن يزور خلالها مدينة "روتردام" لإلقاء كلمة في مقر القنصلية العامة التركية
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى
العلاقة الخفية التي تربط تنظيم داعش بنظام الأسد في سوريا وبقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا تكشف عن حقيقة واضحة بشأن استخدام فزاعة "الإرهاب" من أجل إجهاض الثورة في البلدين..
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى
يتعرض أطفال المسلمين في الفترة الأخيرة لمخاطر جمة في العديد من الدول جراء الحروب والظروف الصعبة التي يواجهونها وحتى الآن لا توجد حلول حاسمة للأزمات المتلاحقة التي تعصف بهم رغم معرفة المؤسسات الدولية التامة بملابسات هذه المخاطر وأبعادها..
د. زياد الشامي
الأهوال و الأمراض والمخاطر الكثيرة التي تشير إليها التقارير الدولية وتحذر منها في حال تباطؤ المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والهيئات الخيرية عن إغاثة الآلاف من الصوماليين الذين يعانون من الجوع ونقص التغذية جراء الجفاف الذي يضرب أرضهم ....لم تجد آذانا صاغية لدى الدول الكبرى , ليس على المستوى التفاعلي العملي الإغاثي فحسب , بل حتى على المستوى الإعلامي , فخبر موت العشرات جوعا في الصومال بينهم الكثير من الأطفال لم يسترع اهتمام وسائل الإعلام العالمية !!
د. زياد الشامي
إن أهم ما يمكن التعليق عليه فيما يخص الحقائق التي كشفها برنامج الجزيرة "ما خفي أعظم" أمس أن حزب اللات ما زال مهيمنا على معظم مؤسسات الدولة اللبنانية , وأنه يمارس دور الدولة ضمن الدولة , بل ويستخدم مؤسسات الدولة - وعلى رأسها المؤسسة العسكرية – لإخماد أي صوت يعارض تدخله العسكري لوأد وإجهاض الثورة السورية , أو يناهض سياسته بتحويل لبنان إلى بؤرة لتنفيذ أجندة إيران ومشروعها الصفوي التوسعي . 
د. زياد الشامي
مع زخم الأحداث التي تذخر بها الثورة السورية دائما , ومع اقتراب دخول العام السابع على انطلاقها منتصف هذا الشهر , تطفو على سطح الأحداث الساخنة الآن ما يجري في مدينة منبج شمال البلاد , حيث تتجه الأنظار إلى هناك بعد استكمال قوات درع الفرات المدعوم من تركيا تحرير مدينة الباب ذات الأهمية الاستراتيجية بالكامل من قبضة "داعش" .
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى
بدأت أصوات من داخل النظام الإيراني تحذر من مخاطر قوية تهدده, مع تزايد التحديات التي يواجهها في وقت يصر النظام على مواصلة مغامراته الخارجية ومحاولة توسيع نفوذه في المنطقة وبث التوتر في عدد من دول الجوار.
تقرير إخباري - محمد الشاعر
هدف الحملة حسبما أكدت الدكتورة رقية بنت محمد المحارب، المشرفة العامة على الموقع هو : إعادة الاعتبار لدور المرأة في بيتها؛ أما وزوجة وراعية لبيتها، في ظل الجهود المبذولة لتهميش مؤسسة الزواج ، والسعي المحموم لتغيير دورها ، وتهميش العمل العظيم الذي تقوم به، دون التقليل من دورها وعملها خارج المنزل.
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى
للمرة السابعة استخدمت روسيا "الفيتو" في مجلس الأمن لحماية نظام بشار الأسد من إصدار عقوبات دولية ضده بسبب الهجمات الكيميائية التي شنها ضد المدنيين. وانضمت الصين إلى موسكو في الاعتراض على ستة قرارات..
د. زياد الشامي
السؤال الذي يطرح نفسه الآن بعد تسليم وثائق تثبت وجود تنسيق وتعاون بين قوات طاغية الشام و"داعش" هو : هل سيغر ذلك من موقف المجتمع الدولي شيئا ؟! وهل ستدفع تلك الوثائق ما يسمى "التحالف الدولي ضد "داعش" و روسيا لتغيير موقفهم الداعم لطاغية الشام والمعادي للثورة السورية منذ انطلاقها ؟!!!