15 شعبان 1429

السؤال

هل زيارة الملاهي " الألعاب" للمرحلة المتوسطة أو الثانوية مناسبة أم لا ؟ ولو مرة في الفصل أو السنة من باب التشويق ؟

أجاب عنها:
فهد السيف

الجواب

تسأل عن زيارة طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية للملاهي من باب الحوافز والترغيب.
ولم يتضح لي تماما ما إذا كان طلابك هم طلاب الحلقة في المسجد أم لا؟ وإن كان الظاهر أنهم كذلك من خلال السؤال، وسأجيبك بجواب عام، يشمل طلابك وطلاب غيرك، لعدم توفر التفاصيل الكافية للإجابة على سؤالك:
 أكاد لا أشك أنك تقصد (الملاهي) المحافِظة التي لا توجد فيها المحرمات والنساء المتبرجات، فإذا كان سؤالك عاما: فالجواب فيما يوجد فيه المحرم بشكل واضح أنه لا يجوز حضوره والرضا بالحرام، وأنت بذلك تسوغ لطلابك رؤية المنكر أو اقترافه ما داموا استساغوه مع قدوتهم.
 إذا استوت السلبيات والإيجابيات من خلال ما سيأتي فالأَولى عدم دخولهم إليها عن طريق الحلقة، لا سيما لطلاب الثانوي، وقريب منهم طلاب المتوسط.
 يختلف الحكم على ذلك بسبب اختلاف المجتمعات والبيئات، فإذا كانت البيئات التي تستهدفها محافظة أو لا ترضى بدخول هذه الأماكن، فقد لا يكون من المناسب دخولها، وإن كانت منفتحة متعودة عليها فقد يكون دخولها لا بأس به، إذا روعيت بقية الفقرات ما سبق منها وما سيأتي.
 أيضا: ينبغي مراعاة أهدافك مع طلابك، وهل تتسق هذه الفكرة مع أهدافك أم لا؟ فإذا رأيت أن مثل هذه الزيارة تحقق أهدافك وتعتبر حوافز مناسبة لهم فاستفد منها على بركة الله، وإن كانت على عكس ذلك وكان طلابك قد تعودوا على الجدية فلا داعي لهذه الزيارة.
 في حال رغبت في زيارتها فيستحسن اختيار الأوقات المناسبة للزيارة بعيدًا عن الزحام والاحتكاك بالآخرين، والذين قد تصدر منهم تصرفات أو ألفاظ تود لو لم يسمعها تلاميذك.
 وأفضل من هذا كله: أن تبحث عن بديل مناسب لطلابك يخلو من السلبيات الموجودة في (الملاهي)، أو أن توفر لهم صالة للألعاب خاصة بهم، تحتوي على بعض الرياضات المناسبة ككرة المضرب (التنس) أو البيلياردو أو قدم الطاولة (الفريرا) أو غيرها، ومن البدائل: ركوب الخيل أو ألعاب القوى وسباق الجري والمسابقات الرياضية المناسبة.
جزاك الله عن المسلمين خيرا وجمع لك بين صلاح النية والذرية
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه