واتقوا يوما ترجعون فيه إلي الله

تزينت لنا الدنيا بألوان الزخارف , وتعددت أمامنا الفتن , وما زالت قلوبنا تنساق وراءها , أحيانا ًنحاول منعها , و أحياناً يصيبنا شيء من الضعف و الوهن , كثيرا ما نحاول أن ننصح غيرنا وفي داخل أنفسنا مازلنا نحتاج لذلك النصح !

 

وعادة عندما نفتقد حبيبا لنا لقي ربه نتأثر لفراقه , ونظل نذكره أياماً معدودة و ربما اعتبرنا واتعظنا بتذكرة , لكننا سرعان ما تنسينا الدنيا فنعود مرة أخرى لما كنا عليه من الغفلة والانفلات !

 

خمسة أسس إيمانية في تربية الأبناء

نحتاج للقيام بالعملية التربوية الصائبة الدقيقة أن نبدأ بشكل منهجي علمي , كما نحتاج إلى دقة متناهية في اختيار الوسائل والأساليب المتناسبة مع كل شخصية على حدة , ولقد أسس الإسلام منهجه التربوي العظيم بشكل يناسب كل إنسان مهما كانت صفاته , فقط نحتاج معه للبحث والتدبر في أعماقه ومعانيه لنصل إلى حل لكل مشكلة تربوية وعلاج لكل مرض عند أبنائنا بل وعند أنفسنا ..

لا تجرحوهم في العطاء ففي جروح المنع غناء!

عندما يجد اليتيم من يقهره وعندما يجد الفقير من يمنعه حقه الذي كفله الله له، وعندما يجد الضعيف من يتجبر عليه بما ملكه الله له، وعندما تجد المرأة من يستأسد عليها وهي أسيرة عنده، ربما تكون كل هذه الجروح – رغم ألمها الشديد – متحملة، وقد يصبر المجروحون على آلامها، وربما يضطرون إلى التعايش مع قسوتها لأنها أمر معتاد يتكرر نتيجة اختلاف تصرفات البشر وأخلاقهم ودرجة تدينهم.

 

إضاعة الوقت.. بين الغفلة والتهاون

يمضي كثير من الناس أوقاتهم ما بين المقاهي والطرقات والشوارع ووسائل اللهو، بل في ردهات المصالح العامة والخاصة ينتظرون مرسوماً أو معاملة أو مراجعة تخصهم بلا شيء يفعلونه ، ولا فائدة يستفيدونها ...
 

إبادة الكتب في القرن العشرين

الكتاب: إبادة الكتب/ تدمير الكتب والمكتبات برعاية الأنظمة السياسية في القرن العشرين
تأليف: ربيكا نوث
ترجمة:عاطف سيد عثمان
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب/ الكويت| سلسلة : عالم المعرفة / 461/ رمضان 1439-  يونيو 2018م

*******